Items filtered by date: شباط/فبراير 2024

برعاية رئيس الجامعة التكنولوجية الاستاذ الدكتور أحمد محمد حسن الغبان ، أقام فرع الهندسة الكيمياوية والتلوث النفطي في قسم الهندسة الكيمياوية ورشة علمية حول الأمن المائي..و دوره في تحقيق السلام والتنمية في العراق. يوم الخميس الموافق 15/2/2024.
تضمنت الندوة إلقاء محاضرة علمية من قبل الاستاذ الدكتور مفيد سعدي عبد الغفور من الجامعة التقنية الوسطى قدم خلالها عرض مفصل عن طبيعة الواقع المائي في العراق وأبرز العوامل المؤثرة فيه وعلاقته بالتغير المناخي وندرة المياه وظاهرة الجفاف وارتفاع درجات الحرارة. فضلا عن ارتفاع نسبة الملوحة . كما تطرق إلى ضرورة إيجاد الحلول المناسبة لمواجهة شحة المياه من خلال تبني استراتيجية فاعلة للتفاوض مع دول الجوار لعقد اتفاقيات تعمل على حماية واستخدام المياه العابرة للحدود وتعزيز التعاون الإقليمي من أجل الإدارة المستدامة للمياه للحد من مشكلة شحة المياه . وفي ختام الورشة تم منح شهادة تقديرية إلى الأستاذ المحاضر تثمينا لجهوده في إلقاء المحاضرة.

 

Published in اخبار القسم

عقدت اللجنتين العلمية والتحضيرية للمؤتمر الدولي الثالث للتقنيات الحديثة لصناعة النفط وتكنولوجيا الغاز في قسم الهندسة الكيمياوية اجتماعها الدوري الرابع في يوم الخميس الموافق ٢٢ / ٣/ ٢٠٢٤ وبحضور اساتذة الجامعة التكنولوجية و ممثلي شركة مصافي الوسط وجامعة المستقبل. حيث كرس الاجتماع دراسة كافة البحوث العلمية المقدمة و المشاركة في المؤتمر والتي تصب في تطوير الصناعة النفطية. كما تم خلال الاجتماع وضع اللمسات الاخيرة للاستعدادات الادارية والعلمية واللوجستية لانعقاد المؤتمر. ومن الجدير بالذكر ان المؤتمر العلمي بنسخته الثالثة سيعقد للفترة ٦-٧ / ٣ / ٢٠٢٤ في محافظة السليمانية جامعة كومار.

 

Published in اخبار القسم

برعاية رئيس الجامعة التكنولوجية الاستاذ الدكتور أحمد محمد حسن الغبان ، أقام فرع الهندسة الكيمياوية وتكرير النفط في قسم الهندسة الكيمياوية ندوة علمية حول دور الجامعات في استثمار الغاز الطبيعي والغاز المصاحب في المواقع النفطية. تضمنت الندوة إلقاء محاضرتين علميتين ، الاولى من قبل الاستاذ الدكتور احمد عسكر نجف من جامعة الكرخ للعلوم قدم خلالها عرض مفصل عن طبيعة المواقع الغازية في العراق وأبرز العوامل المؤثرة على استغلال الغاز في الحقول النفطية واعتمادها على التراكيب الجيولوجية لمصائد الغاز. كما تطرق الاستاذ الدكتور طالب محمد نايف المعاون العلمي لقسم الهندسة الكيمياوية بمحاضرته الثانية إلى ضرورة إيجاد الحلول المناسبة لاستغلال الغاز الطبيعي والمصاحب وفق برنامج مدروس وهذا ما عملت عليه فعلا وزارة النفط والبرنامج الحكومي من خلال اطلاق جولة التراخيص الخاصة باستثمار الغاز. وقد ترأس الجلسة الاستاذ المساعد على رعد محمد جواد و الاستاذ المساعد لمى حسين محمود مقررا للجلسة.
وفي ختام الندوة قدم رئيس قسم الهندسة الكيمياوية الاستاذ الدكتور خالد عجمي سكر الشهادات التقديرية للسادة المحاضرين لجهودهم العلمية التي تصب في دعم الصناعة النفطية وبناء اقتصاد بلدنا حبيب من خلال أستثمار الثروة الغازية.

 

 

Published in اخبار القسم

برعاية رئيس الجامعة التكنولوجية الاستاذ الدكتور أحمد محمد حسن الغبان وتحت شعار (الأرض بخطر .. معا نحميها).نظم فرع هندسة العمليات في قسم الهندسة الكيمياوية في الجامعة التكنولوجية ندوة علمية عن التغيرات المناخية وأثرها على البيئة يوم الثلاثاء الموافق 13/2/2024. وفي بداية الندوة رحب الاستاذ الدكتور خالد عجمي سكر رئيس قسم الهندسة الكيمياوية بالسادة الحضور وتطرق الى اهمية وضع الحلول لمشاكل التغيرات المناخية لما لها من تأثيرات على الكرة الارضية بشكل عام والمنطقة الاقليمية بشكل خاص. ومن جانب اخر استعرض الاستاذ الدكتور خالد تركي راشد مدير وحدة بحوث الاغشية الرقيقة شرح مفصل عن نشاطات الوحدة منذ التأسيس عام ٢٠١٢. وتضمنت الندوة إلقاء محاضرات علمية من قبل الدكتور فؤاد حسين سعيد من الهيئة العامة لصيانة مشاريع الري والبزل والاستاذ المساعد منتصر عبد الحميد عبد من الجامعة التقنية الوسطى والدكتور أمير جواد كاظم من الهيئة العامة للمياه الجوفيه.قدمت خلالها عرض مفصل عن طبيعة تأثير التغيرات المناخية على إدارة الموارد المائية في العراق وعلاقتها بانخفاض مناسيب المياه وإدارة المياه الجوفية في العراق. وقد ترأس الجلسة العلمية الاستاذ الدكتور قصي فاضل عبد الحميد و م.م. مريم طارق مقررا.
وفي ختام الندوة تم منح شهادات تقديرية من قبل رئاسة قسم الهندسة الكيمياوية إلى الأساتذه المحاضرين تثمينا لجهودهم في إلقاء المحاضرات.

Published in اخبار القسم

بمناسبة انتهاء فترة تكليفه من مهام المعاون العلمي للقسم تم تكريم الاستاذ الدكتور عدنان عبد الجبار عبد الرزاق تقديرا لجهوده المتميزه أثناء فترة توليه منصب المعاون العلمي لقسم الهندسة الكيمياوية في الجامعة التكنولوجية وعرفاناً له لما بذله من جهد في تحمل المسؤولية التي كانت ملقاة على عاتقه والجهود الحثيثة في متابعة العمل من اجل الارتقاء بالمستوى العلمي الذي يليق بالقسم هذا وقد عبر رئيس قسم الهندسة الكيمياوية الاستاذ الدكتور خالد عجمي سكر عن شكره وامتنانه بمنحه كتاب شكر وتقدير لأخلاصه وتفانيه في المهام الموكله اليه .من جانبه أعرب الأستاذ الدكتور عدنان عبد الجبار عن شكره وتقديره للجميع على هذه المشاعر النبيله متمنيا لهم النجاح والموفقية بمسيرتهم العلمية خدمة لقسم الهندسة الكيمياوية وجامعتنا العزيزة.

 

Published in اخبار القسم
الصفحة 1 من 3
Top