اخبار القسم

اخبار القسم

برعاية رئيس الجامعة التكنولوجية الاستاذ الدكتور أحمد محمد حسن الغبان، نظم قسم الهندسة الكيمياوية في الجامعة التكنولوجية محاضرة توعوية بعنوان( الأمن المجتمعي والتحديات) يوم الثلاثاء الموافق 23/4/2024.
القيت المحاضرة من قبل الاستاذ الدكتور بشرى عبد الحسين من مركز البحوث النفسية في جامعة بغداد. قدمت خلالها عرض مفصل عن مفهوم الأمن المجتمعي وماهية الأبعاد الأساسية التي تؤثر عليه وطبيعة التحديات التي تواجه تحقيق الأمن المجتمعي. كما تم توضيح مقومات الأمن المجتمعي وسبل وآليات المعالجة لمواجهة التحديات التي تواجه المجتمع بوصفه ركيزة اساسية لضمان سلامة الأفراد والجماعات المختلفة الأمر الي يؤدي بدوره إلى بناء قاعدة ثابتة ومستقرة للمجتمع تعمل على تحفيز الأفراد نحو الابداع والاستقرار والحفاظ على الهوية الوطنية .لا سيما وأن الامن المجتمعي يعد المحصلة النهائية لجميع الإجراءات التي تتخذها الدولة لتأمين استقرار المجتمع. .
وفي ختام المحاضرة قدم رئيس قسم الهندسة الكيماوية الاستاذ الدكتور خالد عجمي سكر شهادة تقديرية إلى الأستاذ المحاضر تثمينا لجهوده في إلقاء المحاضرة.

 

تفقد مساعد رئيس الجامعة للشؤون الادارية الاستاذ الدكتور فرهاد محمد عثمان مراحل انجاز المشاريع العائد لقسم الهندسة الكيمياوية من ضمنها تأهيل مختبرات القسم وذلك في يوم الثلاثاء الموافق ٢٣/ ٤ / ٢٠٢٤ بحضور رئيس قسم الهندسة الكيمياوية الاستاذ الدكتور خالد عجمي سكر. واوضح المساعد الاداري ان الجامعة التكنولوجية تولي اهتماما كبيرا بتوفير متطلبات السلامة والامان للعمل في المختبرات والمخازن الكيمياوية. ويذكر ان جودة المختبرات والتعامل الامن مع المواد الكيمياوية تحظى باهتمام ومتابعة مباشرة من قبل رئاسة الجامعة لتحقيق متطلبات الجودة والحفاظ على البيئة. وقد حضر اللقاء الدكتور عدي حمودي مدير قسم المشاريع والاعمار وم.م. زيد رياض الانباري مدير قسم شؤون الديوان.

 

 

في إطار تفعيل الزيارات العلمية لطلبة قسم الهندسة الكيمياوية. نظمت وحدة التدريب الصيفي في قسم الهندسة الكيمياوية زيارة علمية إلى الشركة العامة للمنتوجات الغذائية يوم الخميس الموافق18/4/2024
.بمشاركة عدد من تدريسي وطلبة المرحلة الثالثة فرع هندسة العمليات للدراستين الصباحية والمسائية.
تضمنت الزيارة الاطلاع على واقع عمل وحدات معمل المأمون التابع للشركة والمختص بانتاج مختلف أنواع المنظفات ومساحيق التجميل ومعاجين الاسنان والحلاقة .فضلا عن إنتاج مختلف العبوات البلاستيكية المستخدمة في تعبئة المنتجات الخاصة بالشركة.كما تم خلال الزيارة الاطلاع على واقع عمل المختبرات الخاصة بالفحص الكيمياوي والبايولوجي الخاص بفحص مواصفات المنتج ومدى مطابقتها للمواصفات القياسية. وفي ختام الزيارة العلمية تقدم اساتذة و طلبة قسم الهندسة الكيمياوية بالشكر و التقدير الى الشركة العامة للمنتوجات الغذائية للتسهيلات التي قدموها خلال هذه الزيارة. وتألقت اللجنة المشرفة على الزيارة من الدكتور ولاء عبد الهادي نوري مدير وحدة التدريب الصيفي وا.م. د. بأن كاظم عبد وم.د بثينة علي عبد وم.م ختام سالم شاكر وم.م اسماء فاضل عباس وم.م احمد زامل حطاب ورئيس مهندسين عبير سمير محمود ورئيس كيمياويين وسن سامي عباس.

برعاية رئيس الجامعة التكنولوجية الاستاذ الدكتور أحمد محمد حسن الغبان وضمن البرنامج الثقافي والعلمي للفصل الدراسي الثاني.نظم قسم الهندسة الكيمياوية في الجامعة التكنولوجية ورشة عمل تطبيقية عن تنفيذ مسار بولونيا يوم الاثنين الموافق 22/4/2024.
تضمنت الورشة إلقاء محاضرة علمية من قبل رئيس فرع هندسة العمليات ا.د اساور عبد الرسول كريدي.وام.د شروق طالب رمضان .قدمت خلالها عرض مفصل عن اهمية والية تطبيق نظام مسار بولونيا الذي تم تطبيقه خلال العام الدراسي الحالي 2023 – 2024 .واهمية هذا النظام للطلبة والخريجين .وتوضيح متطلبات تطبيق مسار بولونيا.وكيفية تعامل التدريسيين مع النظام. فضلا عن كيفية عمل وصف مقرر للمناهج الدراسية.وكذلك تلبية متطلبات مسار بولونيا من قبل اللجان الامتحانيه فيما يتعلق بتوزيع الدرجات وفق الجداول المخصصة بما يتلائم مع متطلبات النظام .وفي ختام الورشة تم تكريم المحاضرين بشهادات شكر وتقدير تثمينا لجهودهما المبذولة في إلقاء المحاضرة.

ضمن فعاليات برنامج تطوير مهارات البحث العلمي لطلبة الدراسات العليا
الذي اطلقته وزارة التعليم العالي والبحث العلمي لطلبة الدراسات العليا في الجامعات العراقية وبالتعاون مع مكتب مساعد رئيس الجامعة للشؤون العلميه والدراسات العليا .نظم قسم الهندسة الكيماوية في الجامعة التكنولوجية ورشه عمل عن كتابه البحث العلمي بعنوان.
paraphrasing and summarising
يوم الأحد الموافق 21/4/2024.
تضمنت الورشة القاء محاضرة من قبل الاستاذ المساعد الدكتور بان كاظم عبد/ تخصص لغه انكليزية . قدمت خلالها عرض مفصل عن خطوات كتابه البحث وكيفيه الاقتباس والاختصار واعاده صياغه البحث وقد اشترك في الورشة عدد من طلبة الدراسات العليا لمرحلتي الماجستير والدكتوراه ويعد برنامج تطوير مهارات البحث العلمي لطلبة الدراسات العليا البرنامج الأول في العراق الذي اعتمد من قبل الجامعة التكنولوجية منذُ العام 2020-2021 للطلبة في مرحلة البحث حصرا. وقد تم اعتماده لطلبة الدراسات العليا في الجامعات العراقية اعتبارا من العام 2023-2024 ، وباشراف دائرة البحث والتطوير لتمكين طلبة الجامعات كافة من الأدوات والمهارات الأكاديمية.

في ضوء توجيهات وزارة التعليم العالي والبحث العلمي وبأشراف مباشر من قبل رئيس الجامعة التكنولوجية الاستاذ الدكتور أحمد محمد حسن الغبان انجز قسم الهندسة الكيمياوية الامتحانات المشتركة مع الجامعات والكليات الاهلية التي لديها توأمة علمية في تخصص هندسة تكرير النفط وذلك في يوم السبت الموافق ٢٠ / ٤ / ٢٠٢٤. واوضح الاستاذ الدكتور خالد عجمي سكر رئيس قسم الهندسة الكيمياوية ان طلبة فرع الهندسة الكيمياوية وتكرير النفط ( عدا المرحلة الاولى) قد شاركوا في الامتحانات المشتركة مع طلبة جامعة المستقبل وطلبة جامعة التراث وطلبة كلية الفارابي . حيث كانت الامتحانات الفصلية مشتركة وفي وقت واحد وتمت تحت اشراف لجان علمية تخصصية من اساتذة قسم الهندسة الكيمياوية اوفدوا للاشراف الميداني على اداء الامتحانات في المواقع الامتحانية المشتركة للكليات والجامعات المذكوره. وتجدر الاشارة ان الامتحانات المشتركة بين الطرفين تأتي ضمن اطار تفعيل لمذكرات التفاهم الموقعة بين الطرفين استنادا لتوجيهات وزارة التعليم العالي والبحث العلمي من أجل تعزيز التوأمة وتفعيلها بشكل جاد وضمان الرصانة العلمية المنشودة.

برعاية دولة رئيس الوزراء القائد العام للقوات المسلحة افتتح هذا اليوم السبت الموافق ٢٠ / ٤/ ٢٠٢٤ المعرض الثاني عشر للامن والدفاع والصناعات الحربية على ارض معرض بغداد الدولي. وقد شارك في اعمال افتتاح المعرض الاستاذ الدكتور خالد عجمي سكر رئيس قسم الهندسة الكيمياوية. وعلى هامش المعرض تم اللقاء بمعالي وزير هيأة التصنيع الحربي الاستاذ المهندس مصطفى عاتي حسن والسادة المدراء العامين في الهيأة. حيث اثنى معالية على الدور العلمي والريادي لرئاسة الجامعة التكنولوجية في التعاون العلمي المثمر الذي يخدم بلدنا العزيز.
وقد حضر اللقاء الاستاذ هاشم شريف نعمة من قسم هندسة المواد. ويذكر ان الدورة الحالية للمعرض تضمنت مشاركة العديد من الشركات والمديريات والمؤسسات الوطنية فضلا عن كبريات الشركات الاجنبية المتخصصة في مجال الامن والدفاع.

ناقش قسم الهندسة الكيمياوية في الجامعة التكنولوجية اطروحة الدكتوراه الموسومة:
‏Hydro-Treating of Gasoil in a Dual Bed Reactor Consisting of Metal Loaded
Catalysts Made of Iraqi Kaolin and Bentonite Clays
يوم الخميس الموافق 2024/4/18. وهدفت رسالة الطالب ايمن فوزي زوين إلى إزالة مركبات الكبريت من زيت الغاز العراقي، اذ تم استخدام نظام مختبري يحاكي الظروف الصناعية مع العوامل المساعدة المحضرة من طين الكاولين والبنتونايت. وتم إضافة نسب مختلفة من معادن النيكل والكوبالت والموليبدينوم إلى المحفزات واجراء التفاعل بمدى واسع ومتنوع من الظروف التشغيلية لدراسة تأثيرها على كفاءة الازالة.وقد تم تحقيق أفضل نسبة لإزالة الكبريت بمقدار 93.38 %. كما تم تطوير نماذج رياضية لمحاكاة هذه التفاعلات وإزالة فحم الكوك من المحفزات المستهلكة.
اظهرت النتائج تحسن واضح بعملية ازالة مركبات الكبريت نتيجة استخدام طبقتين من العوامل المساعدة بالاضافة الى تكوين رؤية كاملة حول الظروف المثلى لعملية اعادة تنشيط العوامل المساعدة وازالة فحم الكوك المتراكم على سطحها.
وتألفت لجنة المناقشة من ا.د عامر عزيز عبد الرحمن رئيسا وعضوية كل من أ.د رمزي صيهود حميد و أ.م.د رنا ثابت عبد عبود و أ.م.د فرح طالب جاسم وأ.م.د هيام محمد عبد الرحيم وبإشراف أ.د زيدون محسن شكور وأ.د بشير يوسف شرهان. فضلا عن تقويم الرسالة علميا من قبل أ.د سعد حنش عمار من جامعة النهرين و أ.د ايسر طالب جار الله شعبان من جامعة تكريت. ولغويا من قبل أ.د نجم عبد الكاظم الربيعي من الجامعة التكنولوجية.

انطلاقا من توجيهات الجامعة التكنولوجية الخاصة بتنفيذ البرنامج الحكومي في مجال الحوكمة والحكومة الالكترونية، نظم قسم الهندسة الكيمياوية محاضرة علمية بعنوان
(الحوكمة الالكترونية وتعزيز الانظمة البرمجية في العمل الأكاديمي) القاها المهندس زيد كريم حسين . وقد ادار الجلسة الدكتور ولاء عبد الهادي نوري مدير وحدة التدريب في قسم الهندسة الكيمياوية. قدم المحاضر عرض مفصل عن الحوكمة الالكترونية وكيفية اختصار الوقت والجهد في انجاز العمل العلمي والاكاديمي والاداري في مفاصل عمل الجامعات. كما تطرق المحاضر الى اهمية حماية الانظمة البرمجية في انظمة الحكومة الالكترونية لما لها من دور في تجنب المشاكل التشغيلية والحد من الخروقات او اي اعطال محتملة. وفي ختام المحاضرة تم تكريم الاستاذ المحاضر بشهادة تقديرية تثمينا لجهوده في إلقاء المحاضرة.

ضمن برنامج قسم الهندسة الكيمياوية في الجامعة التكنولوجية الرامي لتطوير جودة الاداء والاعتماد الأكاديمي تم عقد ورشة عمل بعنوان كيفية اعداد الحقيبة التعليمية وذلك يوم الاحد الموافق ٧-٤-٢٠٢٤ القتها الاستاذ المساعد الدكتور فرح طالب جاسم من قسم الهندسة الكيمياوية. حيث تطرقت المحاضرة إلى أهمية تعزيز مستويات مخرجات التعليم والتحسين المستمر لمخرجات العملية التعليمية. ومن جانب اخر تم التركيز على الاستراتيجيات المتبعة من قبل التدريسي لإكساب الطالب المهارات المطلوبة والعمل الجاد من اجل قياس مخرجات العملية التعليمية واجراء التحسين المستمر عليها .

Top