Items filtered by date: كانون2/يناير 2024

تفعيلا لبرنامج الجامعة التكنولوجية ( الجامعة في خدمة المجتمع) قام فريق علمي من قسم الهندسة الكيمياوية برئاسة أ.د.خالد عجمي سكر رئيس قسم الهندسة الكيمياوية بزيارة شركة مصافي الوسط / مصفى الدورة. حيث تم اللقاء بالاستاذ هيثم ابراهيم محسن مدير عام شركة مصافي الوسط والتباحث في تطوير العمل العلمي المشترك بين المؤسسة الاكاديمية وحقل العمل خدمة لاقتصاد بلدنا الحبيب. وقد ضم الوفد العلمي نخبة من اساتذة القسم والكادر الاداري. ومن الجدير بالذكر ان قسم الهندسة الكيمياوية وشركة مصافي الوسط تربطهما علاقة علمية مشتركة من خلال مذكرة التفاهم العلمية الموقعة بين الطرفين والتي اتفق الطرفان الى تجديدها وتفعيل بنودها من اجل ادخال التكنولوجيا الحديثة وحل المشاكل الحقلية التي يعاني منها قطاع تصفية النفط.

Published in اخبار القسم

شارك قسم الهندسة الكيمياوية في الجامعة التكنولوجية في فعاليات المؤتمر العلمي الذي نظمه اتحاد المهندسين العرب بالتعاون مع نقابة المهندسين العراقيين بعنوان النفط والغاز في الوطن العربي وافاقه المستقبلية الذي عقد في فندق المنصور ميليا في بغداد للفترة 27_2024/1/28. حيث ضم وفد قسم الهندسة الكيمياوية كل من ا.د طالب محمد نايف معاون رئيس القسم للشؤون العلمية ممثلا عن رئيس قسم الهندسة الكيمياوية و ا.د زينب يوسف شنين و ا.د اساور عبد الرسول وا.د خالد حامد رشيد و ا.د بشير يوسف شرهان وم.د حيدر عبد الرزاق و ا.م لمى حسين محمود.
وتجدر الإشارة إلى أن المؤتمر ناقش العديد من المحاور الأساسية كان من اهمها الثروة النفطية في العالم العربي والاستغلال الأمثل لمصادر الطاقة وحماية البيئة في العالم العربي والاستثمار الأمثل للثروة النفطية فضلا عن تصنيع النفط الخام في العالم العربي بهدف تنظيم موارده.

Published in اخبار القسم

ناقش قسم الهندسة الكيمياوية في الجامعة التكنولوجية رسالة الماجستير الموسومة.
‏ Experimental Investigation of Performance Mechanisms in the Dehumidification Process for a Cooling System using inorganic Desiccant Material
يوم الاربعاء الموافق 10/1/2024
وهدفت رسالة الطالبه فرح غازي فهد إلى التحقق من نظام LDDS الذي تم تصنيعه واختباره مختبرياً لدراسة تأثير ظروف الاداء المختلفة ويستكشف العمل خصائص عمود الامتصاص وتحديد استراتيجيات التحكم لتركيز المجفف السائل بأستخدام طبقة معبأة مقترحة لتقييم أداء ازالة الرطوبة للمحلول الملحي تم استخدام ثلاثة مجففات (LiCl,CdCl2,NaCl) بتراكيز (800,600,400) g/Lوبمعدلات تدفق مختلفة (4,3,2) L/m. وأظهرت نتائج التجارب ان LiCl هو الاكثر كفاءة كمجفف سائل مقارنة بالمجففات الاخرى وكانت افضل ظروف تشغيلية لتحقيق اقصى كفاءة لإزالة الرطوبة بنسبة 88.3 بتركيز 800g/L ومعدل تدفق قدره 4L/min عند رطوبة نسبية للهواء الداخل 90% باستخدام الحشوة السليلوزية
وتألفت لجنة المناقشة من ا.د ثامر جاسم محمد رئيسا وعضوية كل من أ.م.د عباس جواد سلطان و أ.م.د. فاروق احمد مهدي وبإشراف أ.م.د شروق طالب رمضان وأ.م.د أمجد طلال سعيد والمشرف الاستشاري أ.د حسن شاكر مجدي . فضلا عن تقويم الرسالة علميا من قبل أ.د بسمة عباس عبد المجيد من جامعة بغداد و أ.م.د خالد خضير من الجامعة التكنولوجية ولغويا من قبل.أ.د نجم عبد الكاظم الربيعي من الجامعة التكنولوجية.

 

Published in اخبار القسم

فريق ادارة ومنتسبي قسم التسجيل وشؤون الطلبة في الجامعة التكنولوجية يزورون قسم الهندسة الكيمياوية ويطلعون ميدانيا على اعمال اللجنة الامتحانية في القسم .  حيث اعربت رئاسة قسم الهندسة الكيمياوية عن شكرها العميق لادارة ومنتسبي قسم التسجيل لما يبذلونه من جهد كبير يصب للمصلحة العامة للجامعة ولطلبتنا الاعزاء.

Published in اخبار القسم

جانب من زيارة اللجنة الوزارية المكلفة بمتابعة سير امتحانات طلبة الدراسات العليا خلال زياتهم لقسم الهندسة الكيمياوية

 

 

Published in اخبار القسم
الصفحة 1 من 3
Top