Items filtered by date: أيلول/سبتمبر 2023
الإثنين, 25 أيلول/سبتمبر 2023 06:24

تهنئة

Published in اخبار القسم

قسم الهندسة الكيمياوية يناقش أطروحة دكتوراه عن أزالة المذيبات العضوية من مخلفات المصافي النفطية باستخدام عملية البيرفابوريشن.
ناقش قسم الهندسة الكيمياوية في الجامعة التكنولوجية أطروحة الدكتوراه الموسومة.
Organic Solvent Separation from Refinery Wastewater by Pervaporation Process: Experimental, Thermodynamics, Modeling, and Simulation Study
يوم الخميس الموافق 21/9/2023 وهدفت أطروحة الطالب سلام حسين رشيد إلى معالجة المياه الموجودة في مخلفات المصافي حيث تم استخدام غشاء متطور بولي داي ميثيل سيلوكسان (PDMSTM4060) لفصل البنزين القابل للذوبان (C6H6) ومركب التولوين القابل للذوبان (C7H8) من محلول مائي عبر عملية البيرفابوريشن .
تم تطوير نموذج رياضي للأغشية الكارهة للماء لتوضيح آلية انتقال المذيبات العضوية والمياه عبر هذه الأغشية ولتكون قادرة على التنبؤ بأداء الغشاء في ظل ظروف مختلفة. تم التحقق من صحة النتائج المتوقعة من خلال البيانات التجريبية ، ومن أجل التنبؤ بكيفية تصرف أنظمة المياه العضوية المتطايرة غير المثالية في غشاء PDMS ، كما تم استخدام نموذج UNIQUAC بناءً على نموذج UNIQUAC ونموذج القوة الدافعة التقليدي لمحاكاة نقل المركبات العضوية المتطايرة والمياه عبر غشاء PDMSTM4060.
وتألفت لجنة المناقشة من ا.د عدنان عبد الجبار عبد الرزاق رئيسا وعضوية كل من ا.د. خالد مرشد عويد و ا.د. خالد تركي راشد و ا.م.د. رياض صادق محمد صالح و ا.م.د جنان عبد الكريم عبد الرزاق وبإشراف ا.م..د صلاح سلمان ابراهيم واستشارة ا.د. قصي فاضل عبد الحميد. فضلا عن تقويم الأطروحة علميا من قبل ا.د صالح عبد الجبار صالح من جامعة القادسية و ا.د احمد عبد محمد من جامعة بغداد. ولغويا من قبل ا.م.د علاء عبد الهادي من الجامعة التكنولوجية.وتم قبول الأطروحة بتقدير ( امتياز).

Published in اخبار القسم

قسم الهندسة الكيمياوية يقيم مجلس تأبيني على روح المرحوم الاستاذ فاضل عباس الدلفي.
أقام قسم الهندسة الكيمياوية في الجامعة التكنولوجية مجلس تأبيني على روح المرحوم الاستاذ فاضل عباس الدلفي.
وتضمن المجلس التأبيني وقفة ترحم وحداد على روح المرحوم وقراءة آية من الذكر الحكيم وسورة الفاتحة على روح الفقيد. كما القى السيد رئيس قسم الهندسة الكيمياوية الاستاذ الدكتور جمال مانع الربيعي كلمة تأبين بحق الفقيد استذكر فيها السيرة العلمية والمعرفية للمرحوم وجهوده وبصماتة على كافة المستويات العلمية والإنسانية. حيث ذكر أن المرحوم كان مثالا للعطاء والانجاز في خدمة المسيرة الدراسيه والعلمية للقسم .كما تضمن المجلس القاء ابيات شعرية في رثاء المرحوم.
تغمد الله الفقيد بواسع رحمتة والهم أهله وذوية الصبر والسلوان.

Published in اخبار القسم

قسم الهندسة الكيمياوية يناقش رسالة ماجستير عن إنتاج وقود الديزل الحيوي بواسطة الأسترة التحويلية لزيت أسماك الكارب العراقي
ناقش قسم الهندسة الكيمياوية في الجامعة التكنولوجية رسالة الماجستير الموسومة .
Biodiesel Production by Transesterification of Iraqi Carp Fish oils
وهدفت رسالة الطالب ياسين محمود طيب الى دراسة استخلاص زيت سمك الكارب من المخلفات الثانوية وجعله مناسبا لعملية الأسترة التحويلية لإنتاج وقود الديزل الحيوي..
في هذا العمل ، تم استخدام ثلاث طرق مختلفة لاستخلاص زيت السمك وهي طريقة التقديم الرطب وطريقة جهاز سوكسليت وطريقة التحلل المائي بالانزيم..
كذلك، في هذا العمل تم تحضير اوكسيد الكالسيوم كعامل مساعد لعملية الأسترة التحويلية من الحجر الكلسي ونفايات قشور البيض بواسطة عملية الكلسنة..
أظهرت النتائج ان الظروف المثلى للحصول على اوكسيد الكالسيوم من الحجر الكلسي وقشور البيض هو عند 950C وزمن 2.5hr.
كذلك تم دراسة عدة متغيرات التي تؤثر على تفاعل الأسترة التحويلة لإنتاج وقود الديزل الحيوي وإثبتت النتائج ان افضل ظروف تفاعل للاسترة التحويلية للحصول على اعلى إنتاجية للوقود الحيوي هو 1:9 نسبة ميثانول: زيت ونسبة تحميل اوكسيد الكالسيوم 3.5٪ ودرجة حرارة 60C وزمن تفاعل 90 min..
حيث تم الحصول على ناتج وقود حيوي (91.74%) بالنسبة لاوكسيد الكالسيوم المشتق من الحجر الكلسي و(89.21%) بالنسبة لاوكسيد الكالسيوم المشتق من قشور البيض .
و تالفت لجنة المناقشة من .
ا.د. طالب محمد نايف رئيسا . وعضوية ا.م.د. شروق طالب رمضان و أ.م.د. زياد طارق احمد . و باشراف ا.د. زيدون محسن شكور و ا.م.د.فاروق أحمد مهدي.
فضلا عن تقويم الرسالة علميا من قبل ا.م.د. أثيل حسن كاظم من جامعة النهرين / قسم الهندسة الكيمياوية و ا.د. صبري صيهود حميد من الجامعة التكنولوجية. ولغويا من قبل أ.م.د. علاء عبدالهادي من قسم الهندسة الميكانيكية من الجامعة التكنولوجية.وتم قبول الرسالة بتقدير ( امتياز).

Published in اخبار القسم

قسم الهندسة الكيمياوية يشارك في فعاليات معرض ومؤتمر العراق للتعليم ٢٠٢٣.
شارك قسم الهندسة الكيمياوية في الجامعة التكنولوجية في فعاليات معرض ومؤتمر العراق للتعليم ٢٠٢٣.الذي أقيم برعاية وزير التعليم العالي والبحث العلمي الدكتور نعيم العبودي يوم السبت ٢٠٢٣/٩/١٦ على أرض معرض بغداد الدولي . وقد تضمنت مشاركة الجامعة التكنولوجية باشراف رئيس الجامعة أ.د. أحمد محمد حسن الغبان بجناح علمي متميز ضمن المعرض عرض فيه أهم النشاطات العلمية لاقسام الجامعة. فضلا عن مشاركة وفد علمي من قسم الهندسة الكيمياوية برئاسة أ.د. جمال مانع الربيعي رئيس قسم الهندسة الكيمياوية و أ.د. ثامر جاسم محمد و أ.د. خالد عجمي سكر. ومن الجدير بالذكر ان نسخة المعرض والمؤتمر ركزت على اهمية النشر العلمي و التصنيفات العالمية والتي تخللها انجاز علمي جديد اعلن خلال المؤتمر تمثل بدخول عدد كبير من الجامعات العراقية ضمن التصنيفات العالميه بضمنها الجامعة التكنولوجية بفعل انجازاتها العلمية المتميزة.

Published in اخبار القسم
الصفحة 1 من 2
Top