Items filtered by date: كانون1/ديسمبر 2023

ناقش قسم الهندسة الكيمياوية في الجامعة التكنولوجية رسالة الماجستير الموسومة
(Improving TiO2 Photocatalysts for Degradation of Toxic Organics from aqueous solution Using Solar Reactor)
يوم الخميس الموافق 2023/12/28
وهدفت رسالة الطالبه رحمه داود سلمان الى تعديل جزيئات ثاني اوكسيد التيانيوم بواسطة النحاس والحديد والكربون بطرق جديدة مقترحة ، وتم توصيف هذه المحفزات المعدلة المصنعة بأستخدام تقنيات (FTIR, EDS, and SEM)، ومن ثم استخدام هذا المحفزات الضوئية المعدلة في علمية التحفيز الضوئي الغير متجانس بطريقة الطلاء على ركيزة ثابتة من الألمنيوم لإزالة الفينول والفورفورال وبأستخدام مادة لاصقة (الوارنيش). تمت دراسة تأثير عدة متغيرات مثل التركيز الاولي للملوثات ، درجة حموضة المحلول ، نسبة تحميل المحفز وشدة الاضاءة. وأظهرت النتائج ان افضل نسبة ازالة للفينول كانت 95.2% في البيئة الحامضية و96.63% للفورفورال في البيئة القاعدية عند زمن 120 دقيقة.
وتألفت لجنة المناقشة من ا.د اساور عبد الرسول كويري رئيسا و ا.م.د علياء خضير مجيد عضوا وا.م.د عمار عرب بداي عضوا وبأشراف ا.د زينب يوسف شنين وا.د محمد فاضل عبد فضلا عن تقويم الرسالة علميا من قبل أ.د علي حسين عبار من جامعة بغداد/ كلية هندسة الخوارزمي و أ.د كاظم مطر شبيب من الجامعة التكنولوجية/ قسم هندسة المواد ولغويا من قبل أ.م. د فاروق احمد مهدي من الجامعة التكنولوجية/ قسم الهندسة الكيمياوية. وتم قبول الرسالة بتقدير (امتياز).

 

Published in اخبار القسم

شارك الطالب (جوادين علي) من طلبة المرحلة الاولى لفرع الهندسة الكيمياوية وتكرير النفط في مسابقة النخبة الوطنية السنوية بنسختها الرابعة عشر لحفظ القرآن الكريم وتلاوته. وتعد هذه المسابقة من المسابقات المهمة والمؤهلة للمسابقات الدولية. ومن الجدير بالذكر ان المسابقة أقيمت من قبل المركز الوطني لعلوم القرآن بالتعاون مع الأمانة العامة للعتبة الكاظمية المقدسة للفترة 27-30 /12 / 2023. حيث نال الطالب مكانة متميزة من قبل اللجان التحكيمية المشرفة على المسابقة لما يمتلكه من قدرات صوتية واداء متميزين.

Published in اخبار القسم

ضمن جولته التفقدية في اروقة الجامعة ، اطلع مساعد رئيس الجامعة للشؤون الادارية أ.د. فرهاد محمد عثمان على مراحل تأهيل مخزن المواد الكيمياوية العائد لقسم الهندسة الكيمياوية وذلك في يوم الثلاثاء الموافق ٢٦ / ١٢ /٢٠٢٣ . وذكر المساعد الاداري ان الجامعة التكنولوجية تولي اهتماما كبيرا بتوفير متطلبات السلامة والامان للعمل في المختبرات والمخازن الكيمياوية. ومن الجدير بالذكر ان الخزن الامن للمواد الكيمياوية وفق الشروط السليمة تحظى باهتمام ومتابعة مباشرة من قبل رئيس الجامعة التكنولوجية أ.د. أحمد محمد حسن الغبان وبأشراف مساعد رئيس الجامعة للشؤون العلمية والدراسات العليا أ.د. خولة صلاح خشان من اجل الحفاظ على سلامة العاملين من طلبة وباحثين ومنتسبين وكذلك الحفاظ على البيئة وتحقيق متطلبات الجودة.

Published in اخبار القسم

ضمن برنامج قسم الهندسة الكيمياوية الخاص بتطوير مهارات الخريجين، ثمن رئيس قسم الهندسة الكيمياوية الأستاذ الدكتور خالد عجمي سكر الجهود العلمية المبذولة من قبل المهندس مقتدى احمد حسين الذي بادر بتصميم وبناء نموذج مصغر لمعمل اقتناص غاز ثاني اوكسيد الكاربون تحت اشراف كل من أ.د. ثامر جاسم محمد و د. حيدر علاء الجعفري. ومن الجدير بالذكر ان مشاريع اقتناص غاز ثاني اوكسيد الكاربون تعد من المشاريع المهمه للحفاظ على البيئة والتخلص من الغازات الدفيئة التي تسبب الاحتباس الحراري. وقد شارك هذا المشروع في معرض الموهوبين الذي اقامته وزارة الشباب والرياضة منتصف الشهر الجاري ويعد من المشروعات ذات الجدوى الاقتصادية والبيئية كونها ترتبط بالتغيرات المناخية التي يشهدها العالم.

Published in اخبار القسم

ناقش قسم الهندسة الكيمياوية في الجامعة التكنولوجية رسالة الماجستير الموسومة .
Study the Effects of Various Operating Parameters on the Creating Biomass via Microalgae to Remove Methylene Blue Dye and Mercury from Synthetic Wastewater in Airlift Reactor
يوم الخميس الموافق 21/12/2023 و هدفت رسالة الطالب (علي حسين علي) الى انتاج كتلة حيوية من الطحالب الخضر المعدلة داخل مجموعة من المفاعلات الاحيائية الضوئية من اجل استخدامها كمادة مازة رخيصة الثمن من اجل ازالة ايونات الزئبق و صبغة الميثيلين الزرقاء من مياه الصرف الصناعي في مفاعل الجسر الهوائي. وكانت أعلى كفاءة إزالة تم تحقيقها هي 95.7 % و 98.9 % لأيونات الزئبق وصبغة الميثيلين الزرقاء، على التوالي. وكانت أقصى قدرة امتزاز هي 750 ميكروغرام/غم للزئبق و 30 ملغم/غم لصبغة الميثيلين الزرقاء تم الحصول عليها في أفضل الظروف. وأظهرت نتائج فحص (FTIR, SEM, EDS) كفاءة هذه الطريقة في إزالة الملوثات.
وتألفت لجنة المناقشة من أ. سرور عطا لله خليفة من الجامعة المستنصرية رئيسا و عضوية كل من ا.م.د هيام محمد عبد الرحيم و ا.م.د علي عبد الرحمن نصيف وبأشراف كلٍ من ا.م.د رياض صادق محمد و ا.م.د شروق طالب رمضان.‎فضلا عن تقويم الرسالة علميا من قبل أ.د محمد عبد عطية السراج من جامعة بغداد و أ.د محمد عبد الحسين الزهيري من الجامعة التكنولوجية ولغويا من قبل.أ.م.د فاروق مهدي احمد من الجامعة التكنولوجية.

Published in اخبار القسم
الصفحة 1 من 5
Top