الثلاثاء, 23 نيسان/أبريل 2024 07:16

قسم الهندسة الكيمياوية يناقش اطروحة دكتوراه عن هدرجة زيت الغاز في مفاعل ثنائي الطبقة يتكون من محفزات محملة بالمعادن مصنوعة من طين الكاولين العراقي والبنتونايت

ناقش قسم الهندسة الكيمياوية في الجامعة التكنولوجية اطروحة الدكتوراه الموسومة:
‏Hydro-Treating of Gasoil in a Dual Bed Reactor Consisting of Metal Loaded
Catalysts Made of Iraqi Kaolin and Bentonite Clays
يوم الخميس الموافق 2024/4/18. وهدفت رسالة الطالب ايمن فوزي زوين إلى إزالة مركبات الكبريت من زيت الغاز العراقي، اذ تم استخدام نظام مختبري يحاكي الظروف الصناعية مع العوامل المساعدة المحضرة من طين الكاولين والبنتونايت. وتم إضافة نسب مختلفة من معادن النيكل والكوبالت والموليبدينوم إلى المحفزات واجراء التفاعل بمدى واسع ومتنوع من الظروف التشغيلية لدراسة تأثيرها على كفاءة الازالة.وقد تم تحقيق أفضل نسبة لإزالة الكبريت بمقدار 93.38 %. كما تم تطوير نماذج رياضية لمحاكاة هذه التفاعلات وإزالة فحم الكوك من المحفزات المستهلكة.
اظهرت النتائج تحسن واضح بعملية ازالة مركبات الكبريت نتيجة استخدام طبقتين من العوامل المساعدة بالاضافة الى تكوين رؤية كاملة حول الظروف المثلى لعملية اعادة تنشيط العوامل المساعدة وازالة فحم الكوك المتراكم على سطحها.
وتألفت لجنة المناقشة من ا.د عامر عزيز عبد الرحمن رئيسا وعضوية كل من أ.د رمزي صيهود حميد و أ.م.د رنا ثابت عبد عبود و أ.م.د فرح طالب جاسم وأ.م.د هيام محمد عبد الرحيم وبإشراف أ.د زيدون محسن شكور وأ.د بشير يوسف شرهان. فضلا عن تقويم الرسالة علميا من قبل أ.د سعد حنش عمار من جامعة النهرين و أ.د ايسر طالب جار الله شعبان من جامعة تكريت. ولغويا من قبل أ.د نجم عبد الكاظم الربيعي من الجامعة التكنولوجية.

Read 27 times
Top