قسم الهندسة الكيمياوية يناقش رسالة ماجستير عن هندسة التفاعلات الكيمياوية لتفكك المواد العضوية المفسفرة.

قسم الهندسة الكيمياوية يناقش رسالة ماجستير عن هندسة التفاعلات الكيمياوية لتفكك المواد العضوية المفسفرة.
ناقش قسم الهندسة الكيمياوية في الجامعة التكنولوجية رسالة الماجستير الموسومة (هندسة التفاعلات الكيمياوية لتفكك المواد العضوية المفسفرة).
وهدفت رسالة الطالب (مسلم حسن علاوي) إلى دراسة إحدى عمليات الأكسدة المتقدمة (AOP) ومن أهمها التشعيع بالموجات فوق الصوتية لإزالة الملوثات من المحاليل المائية .تم استخدام (جهاز الموجات فوق الصوتية) بتردد ثابت 26.6 كيلو هرتز . تم استخدام مادتين في هذه الدراسة ، وهما دايزوبروبيل مثيل فسفونيت والملاثيون. لوحظ خلال عمليات التشعيع لكلا المادتين يتأثرن ببعض المتغيرات ، بما في ذلك الرقم الهيدروجيني والتركيز الأولي والوقت وتركيز المادة المضافة رابع كلوريد الكاربون. تم استخدام خمسة تراكيز لكل مادة (7،14 ، 30 ، 50 ، 80 جزء في المليون) لل دايزوبروبيل مثيل فسفونيت (45,28,17,8,4 جزء في المليون) للملاثيون , عند مستويات pH مختلفة (2،7،10) لكلا المادتين وفي أوقات مختلفة (90,80,60,45,30,15,0 دقيقة). لوحظ أفضل تدهور عند الدرجة القاعدية10PH لكلا المادتين ، تم استخدام تركيزات مختلفة من رابع كلوريد الكاربون (0.2 ، 0.4 ، 0.6 ، 0.8 غم / لتر) لـ (80 جزء في المليون دايزوبروبيل مثيل فسفونيت) و (45 جزء في المليون للملاثيون) عند الدرجة القاعدية10PH ودراسة تحللها وأثبتت أن أفضل تركيز مساعد للتحلل شبه الكامل هو 0.8 غم/ لتر لكل من المادتين ووقت 45 دقيقة ، كانت كفاءة التحلل في ذلك الوقت 98٪ لـ دايزوبروبيل مثيل فسفونيت و 60 دقيقة أيضًا كانت كفاءة التحلل في ذلك الوقت 98٪ للملاثيون. تمت دراسة النمذجة الحركية لـ (الدرجة الصفرية ,الأولى ,والثانية) ووجد أنها من الدرجة الأولى التي أنتجت معامل تصحيح R2 (0.967) أكبر من النوع الآخر و قريب من الواحد.
وتألفت لجنة المناقشة من ا.د علاء كريم محمد رئيسا وعضوية كل من ا.م.د فرح طالب جاسم وم.د منال افهم توما وبإشراف ا.م.د رياض صادق محمد ود. محمد عبد الرحمن محمد.فضلا عن تقويم الرسالة علميا من قبل ا.د سعد حنش عمار من جامعة النهرين وا.د صبحي عبد الستار حسن من جامعة واسط.

 

Top