عضو ارتباط
مناقشة الطالب ياسر عبد الرزاق هاشم من قسم هندسة الهندسة الكيمياوية /الجامعة التكنولوجية اطروحته الموسومة:
Investigation of Feasibility of Treated Agricultural Waste for Phosphate Anion Adsorption from Aqueous Solution)
دراسة جدوى للمخلفات الزراعية المعالجة لأمتزاز انيون الفوسفات من محلول مائي
والتي أقيمت في قاعة دار السلام يوم الاربعاء المصادف 2020/6/17, وقد تشكلت لجنة المناقشة من السادة المدرجة اسماؤهم ادناه:
1. أ.د.طالب محمد نايف رئيسا
2. أ.م.د. جذوة عبد الكريم عضوا
3. م.د ولاء عبد الهادي عضوا
4.أ.م.د. انعام اكرم صبري عضوا ومشرفا
اوضح الباحث تم تطوير المخلفات الزراعية، قشر الرز العراقي، وذلك باستخدام المعالجات الحرارية والكيميائية، وتم استخدامه كمادة مازة لإزالة PO4-3 من محلول مائي. النتائج التجريبية اثبتت أن المعالجات الحرارية لقشور الرز كانت افضل بدرجة حرارة هي 500 مئوي لإزالة PO4-3والذي تم بنظامي الدفعة والمستمر. تم إجراء الفحوصات للمادة المازة باستخدام FTIR، XRF، SEM، BET، XRD. وبعدها تم دراسة امتزازPO4-3 من المحلول المائي المحضر مختبرياً بواسطة المادة المازة بنظام الدفعات
An agricultural waste, Iraqi rice husk was developed with thermal and chemical treatments for using as an efficient adsorbent for removal of PO4-3 from the aqueous solution. Experimental results proved that, the thermal treatment of rice husk at 500oC was the best for removing PO4-3 from the aqueous solutions.
وقد اجريت المناقشة في اجواء علمية وقد تم اتخاذ جميع وسائل الامان والوقاية الصحية حسب قرارات خلية الازمة الحكومية من خلال تعفير القاعة قبل المناقشة و ارتداء الكمامات والكفوف والتباعد الاجتماعي.

بدأت صباح هذا اليوم الأحد ٢٠٢٠/٦/١٤ امتحانات الدراسات العليا النهائية للفصل الدراسي الثاني الالكترونية للعام الدراسي ٢٠١٩/٢٠٢٠ لقسم الهندسه الكيمياوية/ الجامعة التكنولوجية وذلك تحت منصه Google class Room وقد جرت الامتحانات بكل سهولة ويسر وسبقتها كلمات ترحيب من قبل السيد رئيس الجامعة التكنولوجية والسيد المساعد العلمي المحترمين بتشجيع الطلبة لخوض هذه التجربة مع التمنيات لهم بالنجاح والموفقة وتم الامتحانات تحت إشراف السيد رئيس القسم والمعاون العلمي وأعضاء اللجنه الامتحانية للدراسات العليا حيث تم إكمال كافه الاستعدادات خلال الأيام الماضيه واقامه العديد من الورش التدريسيه لاساتذه والطلاب للتدريب على المنصه التي سيجرى عليها الامتحان.
الرابط الخاص بالجدول الامتحاني ضغط هنا



التكنولوجية تعلن الاستعداد التام لإجراء امتحانات الفصل الدراسي الثاني النهائية لطلبة الدراسات العليا
التكنولوجية تعلن الاستعداد التام لإجراء امتحانات الفصل الدراسي الثاني النهائية لطلبة الدراسات العليا تواصل رئاسة الجامعة التكنولوجية باقسامها العلمية وكوادرها التدريسية كافة باستكمال استعداداتها لاداء المتحان النهائي ( الامتحان الالكتروني ) لطلبة الدراسات العليا للعام الدراسي 2019-2020 اعتبارا من 14-6-2020 في كافة الاختصاصات الهندسية والعلمية وباعتماد منصة Google Classroom.تم وضع آلية رصينة تسهم في تسهيل اداء الامتحان الالكتروني كما تم المباشرة من قبل الاقسام العلمية بتدريب طلبتها على كيفية اداء الامتحان الكترونيا من خلال وضع اسئلة (Demo) على المنصة اعلاه والاجابة على كافة الملاحظات والاستفسارات الواردة منهم.


استعداد وتهيئته لآداء الامتحانات النهائية الالكترونيه لطلاب الدراسات العليا للعام الفصل الدراسي الثاني للعام الدراسي ٢٠١٩-٢٠٢٠ أقام قسم الهندسه الكيمياويه ورشه تدريبيه بعنوان ( كيفيه اداء الامتحانات النهائية لطلبه الدراسات العليا بأستخدام منصة (Google glass room) بأشراف ومتابعه السيد رئيس القسم الاستاد المساعد دكتور جمال مانع علي وبمشاركة جميع طلاب الدراسات العليا وأعضاء اللجنه الامتحانيةوقام بالقاء الورشه م.م صفا امين و م.بشير احمد عبد الحسين حيث تناول المحاضرين خطوات أداء الامتحان وكيفيه رفع الإجاباتوقد أعقبها اقامه امتحان تجريبي على أنواع مختلفه من الاسئلةً ( طويله / قصيره / خيارات متعددة والصح والخطأ) على منصه Google glass roomوقد أثنى المشاركين في هذه الورشه على إقامتها لتسهيل اداء الامتحان بكل يسر وسهوله ، علما ان قسم الهندسة الكيمياوية قد اكمل كل الاستعدادات للتنفيذ والاشراف على الامتحانات النهائية للدراسات العليا بموجب التوجيهات الواردة من الوزارة والجامعة وبموجب الامر الجامعي حول الية الامتحانات الالكترونية للدراسات العليا .






