Items filtered by date: حزيران/يونيو 2022
في إطار التعاون الأكاديمي المشترك وقع قسم الهندسة الكيمياوية في الجامعة التكنولوجية ٱلية عمل مشترك مع كلية الفارابي الجامعة يوم الثلاثاء الموافق28/6/2022.وتضمنت ٱلية العمل المشترك التعاون بين الطرفين في مجالات تطوير الخطط والمفردات وتوحيد المناهج الدراسية للتخصصات المتناظرة وتبادل المصادر العلمية والتعاون في مجالات التدريب الصيفي للطلبة واستخدام المختبرات والورش في الجامعتين. فضلا عن التعاون في مجالات البحوث العلمية وإقامة النشاطات الطلابية المشتركة وتبادل الخبرات في مجال الإدارة والتطوير الوظيفي.
Published in اخبار القسم
 
ناقش قسم الهندسة الكيمياوية في الجامعة التكنولوجية أطروحة الدكتوراه الموسومة:
 
“Separation Process Using Pervaporation Technique Experimental, Modeling and Simulation Study for Purification of Azeotropic Mixture”
 
وهدفت أطروحة الدكتوراه للطالبة ندى مهدي فرحان الى دراسة عملية الفصل باستخدام تقنية Pervaporation التجريبية ، دراسة النمذجة والمحاكاة لتنقية المزيج الأزيوتروبي”أظهرت نتائج الدراسة ان نفاذية مياه الغشاء الجديد PERVAP ™️ 4100HF أعلى من الغشاء القياسي PERVAP ™️ 4100 لتجفيف الإيثانول والأيزوبروبانول في حالة تركيزات الماء المنخفضة في التغذية ، وانتقائية الماء / الكحول للغشاء الجديد تحت ظروف التشغيل هذه كانت عالية. كما انه يمكن استخدام معلمات Arrhenius كدالة لتركيز مياه التغذية ، لحساب أداء فصل الاغشية لدرجات حرارة أعلى وتركيزات منخفضة لمياه التغذية.كما لوحظ أن انتشار الماء والكحول يتأثران بشدة بنشاط مياه التغذية ودرجة حرارة التغذية. و تم التنبؤ بتدفق الماء والكحول عبر غشاء PVA باستخدام نظرية UNIQUAC ، ومعادلات الانتشار المتوقعة ، ونموذج النقل الرياضي في ظروف تشغيل مختلفة (باستخدام MATLAB). كما أظهرت النتائج توافق جيد بين البيانات التجريبية والنموذج التنبئي.كما تم حل نموذج محاكاة CFD المعتمد على معادلات الحفظ بما في ذلك معادلات الاستمرارية والزخم عدديًا باستخدام طريقة العناصر المحدودة للتنبؤ بتدفق نفاذية المياه والحصول على توزيع تركيز الماء في جانب التغذية وجانب الغشاء. وجد ان نتائج المحاكاة في توافق جيد مع النتائج التجريبية لتدفق نفاذية الماء ، من خلال غشاء PVA.وتألفت لجنة المناقشة من .ا.د جمال مانع الربيعي رئيسا . وعضوية كل من ا.د زيدون محسن شكور وا.د فينوس مجيد حميد وا.م.د حارث نوري محمد وباشراف ا.د قصي فاضل عبد الحميد و ا.م.د صلاح سلمان ابراهيم.فضلا عن تقويم الأطروحة علميا من قبل ا.د ودود طاهر محمد و ا.د ابتهال كريم شاكر من جامعة بغداد . ولغويا من قبل ا.م.د سمير علي امين من الجامعة التكنولوجية.
 
Published in اخبار القسم
بحضور مساعد رئيس الجامعة للشؤون العلمية الاستاذ الدكتور حيدر عبد ضهد. وباشراف رئيس قسم الهندسة الكيمياوية الاستاذ الدكتور جمال مانع الربيعي.اقام قسم الهندسة الكيمياوية في الجامعة التكنولوجية المهرجان السنوي الأول لبوسترات مشاريع طلبة الدراسات العليا يوم الاربعاء الموافق 8/6/2022.وقد تضمن المهرجان عرض مشاريع ابحاث طلبة الدراسات العليا لمرحلتي الماجستير والدكتوراه وبواقع 28  بوستر.وقد أكد رئيس قسم الهندسة الكيمياوية الاستاذ الدكتور جمال  الربيعي أن تنظيم هذا المهرجان يكتسب أهمية علمية ضرورية كونه يسهم في تعزيز جوانب البحث العلمي وتطوير  القدرات العلمية لدى طلبة الدراسات العليا عن طريق عرض مشاريع أبحاثهم بصورة مبسطة أمام لجنة تحكيم تستند إلى معايير عالمية .وقد اختتمت فعاليات المهرجان بتوزيع الشهادات التقديرية على المشاركين في فعاليات المهرجان.
 
Published in اخبار القسم
انطلقت يوم الأحد الموافق 5/6/2022 الامتحانات النهائية للفصل الثاني للعام الدراسي 2021/2022.وقد أكد رئيس قسم الهندسة الكيمياوية الاستاذ الدكتور جمال مانع الربيعي خلال تفقده سير الامتحانات في القاعات الامتحانية.ان قسم الهندسة الكيمياوية قد استكمل جميع المتطلبات والمستلزمات الضرورية لأداء الامتحانات الحضورية والالكترونية .وأكد على ضرورة الالتزام بالتعليمات الصادرة من قبل وزارة التعليم العالي و البحث العلمي بخصوص الأمتحانات والعمل من أجل إتمام العملية الأمتحانية بنجاح و تسهيل جميع المعوقات للطلبة الممتحنين.واشار ان القسم قام بتهيئة القاعات الدراسية وتعقيمها وتوفير وسائل التبريد .فضلا عن التأكيد على متابعة الاسئلة الامتحانية ومدى مراعاتها لمستويات الطلبة والوقت المحدد لها و شموليتها للمنهاج وثمن الجهود الكبيرة المبذولة من قبل الجميع في سبيل انجاح الامتحانات.
 
Published in اخبار القسم
ضمن النشاطات الخارجية لقسم الهندسة الكيمياوية في الجامعة التكنولوجية شارك الاستاذ المساعد الدكتور عامر عزيز عبد الرحمن والاستاذ المساعد الدكتور خالد تركي راشد في عضوية اللجنة الوزارية المشكلة من قبل وزارة التعليم العالي والبحث العلمي للنظر في موضوع استحداث دراسة الدكتوراه في تخصص الهندسة الكيمياوية في جامعة القادسية .وتضمنت المشاركة القيام بزيارة ميدانية إلى كلية الهندسة جامعة القادسية والاطلاع على واقع الإمكانيات المادية والبشرية ومدى توفر الشروط المنصوص عليها في تعليمات الدراسات العليا.
 
Published in اخبار القسم
الصفحة 1 من 2
Top