Items filtered by date: آذار/مارس 2022

شارك الاستاذ الدكتور خالد عجمي سكر رئيس فرع هندسة تكرير النفط والغاز في قسم الهندسة الكيمياوية / الجامعة التكنولوجية في اعمال ورشة العمل الالكترونية الذي عقدتها المنظمة العربية للتنمية الصناعية التقييس والتعدين التابعة لجامعة الدول العربية والموسومة (آليات الربط بين البحث العلمي والقطاع الصناعي في الدول العربية) يوم الخميس الموافق ٢٤ / ٣ / ٢٠٢٢. وتضمنت الورشة استعراض تجارب العديد من الدول العربية في المجالات الصناعية. حيث تطرق أ.د. خالد عجمي في كلمته في الورشة عن الدور الريادي للجامعة التكنولوجية التي عملت على ربط مناهجها الدراسية وبرامجها التدريبية مع حقل العمل من اجل تطوير العملية الانتاجية وتطوير مهارات الخريجين. ومن الجدير بالذكر ان الدكتور خالد هو عضو اللجنة العلمية للمبادرة العربية للنانوتكنولوجي التي اطلقتها المنظمة العربية للتنمية الصناعية التقييس والتعدين.

Published in اخبار القسم

قدم استاذ دكتور قصي فاضل عبد الحميد محاضرة بعنوان( التطورات الحديثة في معالجة المياه باستخدام تكنولوجيا الأغشية المركبة) بمناسبة اليوم العالمي للمياه في دائرة البيئة والمياه في وزارة العلوم والتكنولوجيا، وذلك يوم الثلاثاء ٢٩/٣/٢٠٢٢ في اطار التعاون بين قسم الهندسة الكيمياوية / الجامعة التكنولوجية و وزارة العلوم والتكنولوجيا/دائرة البيئة والمياه.

Published in اخبار القسم
ناقش قسم الهندسة الكيمياوية في الجامعة التكنولوجية رسالة الماجستير  الموسومة.
Hydrodynamics Characterization in air-lift reactor  via Computational Fluid Dynamic simulation 
وهدفت رسالة الطالبه مروه محمد جاسم الى اختبار قدرة محاكاة CFD على دراسة المعلمات الهيدروديناميكية (مجال سرعة السائل ، مجال الطاقة الحركية المضطربة ، وامتصاص الغاز) لمفاعل الرفع الهوائي في المحور ثنائي الأبعاد و التحقيق في تأثيرات القوى البينية التي تستخدم إغلاقات مختلفة على تنبؤات البرنامج ، حيث يتم أخذ جميع القوى الفعالة في الاعتبار (قوة السحب ، قوة الرفع ، القوة الحركية المضطربة) وتعميم الحل العددي بحيث يمكن استخدامه في المستقبل لتحسين أداء مفاعلات الرفع الهوائي لكون هذه المفاعلات تستخدم بمدى واسع من التطبيقات الصناعية على سبيل المثال  في الصناعات الكيميائية والبتروكيماوية وأيضًا في بعض العمليات البيولوجية مثل عمليات معالجة مياه الصرف الصحي. وتم استخدام تحليل عدم اليقين لإيجاد الدقة في مقارنة قيم المحاكاة (الحسابية) والنتائج التجريبية على الرسم البياني في جميع معلمات ديناميات التدفق. قدمت نمذجة CFD عمومًا اتفاقًا جيدًا مع القياسات التجريبية لملف تعريف احتجاز الغاز ، وملف تعريف سرعة السائل التصاعدي ، والطاقة الحركية للاضطراب ومعدل تبديده. وتألفت لجنة المناقشة من:ا.د زيدون محسن شكور  رئيسا و عضوية أ.م.د سرمد طالب نجم وم.د عباس جواد سلطان   وباشراف ا.د ثامر جاسم محمد و م.د ليث سالم صبري.  فضلا عن تقويم الرسالة علميا من قبل ا.د رحيق اسماعيل ابراهيم من الجامعة التكنولوجيه و أ.م.د سعد ناهي صالح من جامعة تكريت.ولغويا من قبل م.د فاروق احمد مهدي  من الجامعة التكنولوجية.
 
Published in اخبار القسم
أقام قسم الهندسة الكيمياوية في الجامعة التكنولوجية ندوة ثقافية بعنوان واقع المرأة بين الحقوق والواجبات يوم الثلاثاء الموافق 29/3/2022.وتضمنت الندوة القاء محاضرة ثقافية من قبل الاستاذ يعرب نزار من مديرية شباب ورياضة بغداد الرصافة سلط الضوء فيها على واقع المرأة وطبيعة التحديات المرتبطة بالاعراف والقوانين التي تواجه دورها في المجتمع وضرورة العمل على تمكين المرأة وتفعيل دورها في المجتمع.من جهته أكد رئيس قسم الهندسة الكيمياوية الاستاذ الدكتور  جمال مانع الربيعي أن أهمية انعقاد هذه الندوة تكمن في أهمية دور ومكانة المرأة في المجتمع بوصفها النواة الأساسية لتكوين المجتمع والنهوض بالواقع الاجتماعي باتجاه خلق مجتمع  سليم يسهم في بناء العراق الجديد.
 
Published in اخبار القسم
ناقش قسم الهندسة الكيمياوية في الجامعة التكنولوجية رسالة الماجستير الموسومة
 
Experimental Heat Transfer Investigation in Fluidized Bed Reactor with Vertical Heat Exchanging Tubes
وهدفت رسالة الطالبة زهراء وسيم حسن الى دراسة تأثير ترتيبات الأنابيب وكذلك شكل النهايات الخاصة بالانابيب على معامل انتقال الحرارة لحظيا للمرة الاولى بأستخدام نوعان من الاشكال (الشكل المربع والثلاثي) من حزمة مكونه من 30 أنبوبًا للتبادل الحراري حيث تشغل 25 ٪ من المساحة الكلية للمفاعل. تم إجراء التجارب في مفاعل Fluidized Bed بقطر 0.13 متر داخلي مع نطاق واسع من سرع الغاز تتراوح مابين (0.2-0.48) م / ث في مواقع مختلفة على طول قطر المفاعل (± 0.58 ، ± 0.33 ، و ± 0.03) . تم استخدام تقنية متقدمة لنقل الحرارة لقياس هذا التأثير باستخدام نوعان من المواد صلبة لل   Glass Beadsوال  Silica sand وعلى ارتفاع يبلغ 0.35 م.ان عملية قياس معامل الانتقال الحراري تمت باستخدام fast response heat transfer technique والتي تعتبر من ادق الطرق المستخدمة في هذا المجال بوجود مصدر حراري وحساسات لتوضيح التأثير بشكل دقيق جدا. ومن الجدير بالذكر ان تجارب هذا البحث تمت وتكررت عدة مرات وذلك للتقليل من مقدار الخطأ في القراءات والنتائج الى ابعد حد لوصف عملية الانتقال الحراري داخل هذا النوع من المفاعلات وبوجود الانابيب الداخلية. وأظهرت النتائج أنه تم تحقيق معامل انتقال حرارة موحد ومتجانس في ظروف تشغيلية مختلفة عند استخدام ترتيب الأنبوب المربع مع شكل  U-Tubeاثبتت نتائج هذه الدراسة صورة أوضح لتأثير الأنابيب في مفاعلات Fluidized Bed على عملية نقل الحرارة. بالإضافة إلى ذلك تم تمثيل معامل الانتقال الحراري بمعادلة رياضية توضح تأثير تغيير اشكال الانابيب.  ومن الجدير بالذكر امكانية استخدام البيانات التي تم الحصول عليها من هذا العمل لتطوير نماذج رياضية للتنبؤ بمعاملات انتقال الحرارة في هذه الأنواع من المفاعلات وتعزيز تصميم وتوسيع نطاق هذا المفاعل.وتألفت لجنة المناقشة من : أ.د. خالد عجمي سكر . رئيسا وعضوية أ.م.د. وسام جليل خضير و أ.م.د. شروق طالب رمضان وباشراف ا.د. جمال مانع علي و م.د. عباس جواد سلطان.
Published in اخبار القسم
الصفحة 1 من 3
Top