ناقشت رسالة ماجستير في قسم الهندسة الكيمياوية في الجامعة التكنولوجية بعنوان(تحضير وتشخيص الأغشية المركبة الصديقة للبيئة والمستخدمة في عمليات الفصل)

ناقشت رسالة ماجستير في قسم الهندسة الكيمياوية في الجامعة التكنولوجية بعنوان (تحضير وتشخيص الأغشية المركبة الصديقة للبيئة والمستخدمة في عمليات الفصل) من قبل الطالبة سارة مظهر وذلك يوم الثلاثاء الموافق  2021/2/16وتم في هذه الدراسة التي قدمتها الطالبة العمل  على استخدام عملية المزج المباشر وتقنية صب المحلول لتصنيع أغشية مركبة من كحول البولي فينيل/كيتوسان الصديق للبيئة. كحول البولي فينيل يستخدم كمصفوفة بوليمروالكيتوسان كناقلات للشحنة السالبة للحد من التلوث البيئي الناتج عن استخدام المواد الكيميائية التي تضر بالبيئة. شخصت الأغشية المركبة عن طريق المسح المجهري الإلكتروني ، التحليل الطيفي بالأشعة تحت الحمراء من فورييه ، بالإضافة إلى اختبار زاوية التلامس لتحسين مقاومة الماء للأغشية  المركبة المصنعة. اما الطبيعة الكثيفة للأغشية المركبة المصنعة فتم فحصها بواسطة التصويربالماسح المجهري الالكتروني . تم فحص الأغشية الناتجة في تطبيق خلايا الوقود ، على وجه الخصوص ، خلايا وقود غشاء تبادل الأنيوني .تم تحضير أغشية مركبة صديقة للبيئة في أربعة أشكال: مزيج من كحول البولي فينيل - كيتوسان (98-2) % ، (7% كيتوسان)  متشابك مع (25% من الفورمالديهايد)، (7 % كيتوسان) متشابك مع (25 % من الكلوترالديهايد) وكذلك (4% كيتوسان ) ملدن مع (25 % كليسيرين ) ، وللحصول على مواصفات أفضل للأغشية المركبة وكفاءة تشغيل أكبر ، تم تصنيع كل شكل من أشكال الأغشية بثلاثة سماكات مختلفة. يتم فحص خصائص اغشية التبادل الانيوني  بما في ذلك امتصاص الماء ، وامتصاص القلوية ، ونسبة الانتفاخ ، وسعة التبادل الأيوني  ، والتوصيل الأيوني. تم العثور على الموصلية الأيونية لـ PVA-CS غير المترابطة لتكون القيمة القصوى مع حواليx 10-3 S/cm  82 في درجة الحرارة المحيطة ، على الرغم من الموصلية العالية للأغشية غير المترابطة ، فمن الصعب استخدامها في تطبيق خلايا الوقود من ناحية أخرى ، نظرًا لارتفاع قابليتها للذوبان في الماء ، فإن الترابط المتقاطع للأغشية جعل هذه الأغشية مناسبة للاستخدام في تطبيقات خلايا الوقود. يُظهر الغشاء المتقاطع مع الكلوترالديهايد الموصلية الأيونية الأعلىx 10-3 S/cm   24.6   يقابلها سعة التبادل الايوني بمقدار mmol/g 2.6. كشفت مجموعة القطب الغشائي باستخدام غشاء متشابك مع الكلوترالديهايد عن أداء ممتازلخليد الوقود (كثافة الطاقة:  mW/cm2 129.1  عند كثافة تيار 0.4 mA/cm2 (  تحت ظروف التشغيل بدرجة حرارة الغرفة  و رطوبة نسبية بمقدار (100%).وتألفت لجنة المناقشة من :أ. د. محمد علي مطر رئيساً  و أ.م.د.جنان عبد الكريم و م.د.حيدر عبد علي اعضاء وا.د عدنان عبد الجبار عبد الرزاق وا. م. د. خالد تركي  و م. د. شروق عبد الله عيدان مشرفين .
 
Top