Items filtered by date: نيسان/أبريل 2018

ضمن فعاليات النشاط العلمي والثقافي للفصل الثاني لقسم الهندسة الكيمياوية للعام الدراسي 2017-2018  القت طالبة المرحله الثالثة /فرع هندسة العمليات الكيمياوية رغد احمد إسماعيل محاضرة الموسومة:

         Types of Chemical Reactors

انواع المفاعلات الكيمياوية

بحضور كادر من  تدريسيي وطلبة القسم وذلك في يوم الاثنين الموافق  16-4-2018 . 

اوضحت الطالبة في هذا الدراسة وتتضمن المحاضرة عن أنواع المفاعلات وهو المفاعل الوجبة وهو المفاعل التي يكون مغلق يوضع بداخله المواد المتفاعل ومع العامل المساعد ويتم غلقه سوف تتحول من مواد متفاعل الى مواد ناتجة تناولت فيه أنواع المفاعلات الوجبة وكان من ضمن أحد أنواع المفاعلات الوجبة يعمل كمعالج للمياه غير صالحة للشرب وتحويلها الى مياه صالحة للشرب وتضمنت المحاضرة أيضا استخدامات المفاعل الوجبة (يستخدم في تحضير العمليات الصغير إضافة الى عملية التخمير وفي الادوية) ومحاسن المفاعل الوجبة  (ممكن للفرد ان يقوم بعلمية وهذا مفيد في عمليات معقدة والسامة إضافة السهل التنظيف )ومضار مفاعل الوجبة  (كلفة التشغيل عالية )

Published in اخبار القسم
الأربعاء, 25 نيسان/أبريل 2018 07:44

ورشة عمل

ضمن فعاليات النشاط العلمي والثقافي للفصل الثاني لقسم الهندسة الكيمياوية للعام الدراسي 2017-2018  اقام قسم الهندسة الكيمياوية  بالتعاون مع قسم ضمان الجودة والاداء الجامعي في الجامعة التكنولوجية  ورشة عمل موسومة "دور القيادات الجامعية في الارتقاء بالمفاهيم الحديثة لترصين جودة مخرجات العملية التعليمية" وذلك يوم الثلاثاء  الموافق 24/4/2018 . وحضر السيد رئيس الجامعة التكنولوجية الاستاذ الدكتور امين دواي ثامر المحترم والسيد رئيس قسم الهندسة الكيمياوية أ.م.د. جمال مانع علي الربيعي المحترم والسادة روؤساء الاقسام المحترمين  واساتذة القسم وتدريسي ومنتسبي الجامعة التكنولوجية.

والقى السيد رئيس الجامعة كلمة ذكر فيها دور اهمية الاقسام بان تكون لديهم بصمة واضحة ومتميزة في ترصين المخرجات العملية التعليمية ودورهم القيادي في تطوير وتاهيل ثقافة الجودة والاداء في الجامعة.

والقت المحاضرة مديرة قسم ضمان الجودة والاداء الجامعي أ.م.د. مها عبد الكريم  حمود وكان هناك حوار من معظم الاساتذة  لتوضيح الاهداف والمهام المتمثلة بالمفاهيم الحديثة لترصين الجودة وفي ختام الورشة تم  توزيع شهادات تقديرية للمحاضر واعضاء اللجنة التحضرية.

Published in اخبار القسم

اقام قسم الهندسة الكيمياوية ورشة تدريبية  من اجل تفعيل نظام التعليم  الالكتروني  باستخدام   (Google Classroom) لجميع المراحل الدراسية في الدراسة الاولية والدراسات العليا حسب توجيهات الجامعة الهادفة لتطوير التعليم في الجامعة وذلك يوم الاثنين المصادف 16/4/2018  على قاعة دار السلام وحضر السيد رئيس قسم الهندسة الكيمياوية أ.م.د. جمال مانع علي الربيعي المحترم والمعاون العلمي خالد عجمي سكر المحترم واساتذة القسم.

حيث القى المحاضرة المدرس المساعد خالد منصور صادق وكان هناك تجاوب من معظم الاساتذة من اجل انجاح  هذا النظام   وتطبيقه في العام الدراسي 2017/2018 لما للنظام من اهمية في زيادة التواصل العلمي بين الاستاذ والطالب.

Published in اخبار القسم

منح قسم الهندسة الكيمياوية في الجامعة التكنولوجية شهادة الماجستير للطالبة زينب عبد الامير جودي عن رسالتها الموسومة:

Experimental and Theoretical Studies of Hydrodynamics in Gas-Liquid-Solid Fluidized

الدراسات التجريبية و النظرية للهيدروديناميكية الغاز السائل الصلب على برج تميع ثلاثي اطوار

واقيمت المناقشة على قاعة الخوارزمي يوم الخميس المصادف 29/3/2018 وتألفت لجنة المناقشة من أ.م.د. جمال مانع علي رئيسا و أ.م.د. أساور عبد الرسول  عضوا و د. شاكر محمود أحمد عضوا و أ.م.د. زيدون محسن شكور مشرفا و أ.م.د. عامر عزيز عبد الرحمن مشرفا  .

وضحت الطالبة قد تمت دراسة الخصائص الهايدرودينامكية لعملية التميع لثلاثي أطوار في هذا العمل. أجري العمل التجريبي في عمود البرسبيكس بقطر 0.092 م و ارتفاع (2) م باستخدام صفيحة التفلون كموزع يحتوي على (42) ثقب دائري للغاز و أيضا (60) ثقب دائري للسائل و التي تم وضعها في أسفل العمود لدراسة تأثير سرع الغاز و سرع السائل و كثافة المادة الصلبة على كل من متبقي الغاز, السائل والمادة الصلبة و الحد الادنى لسرعة التميع. تم استخدام الكيروسين كطور مستمر و الهواء كطور مشتت. استخدمت خرز الزجاج بقطر 0.0038 (م)، وكثافة 2247 كغ / م 3، والعامل المساعد المأخوذ من مفاعل معالجة الكيروسين الذي يقع في مصفاة الدورة بقطر 0.0025 (م)، وكثافة 2070 كغم / م 3 كمادة صلبة.

متغيرات التشغيل تشمل سرع الغاز ,السائل و نوع/ابعاد الجسيمات. تتراوح السرع السطحية للسائل والغاز (0.025 م / ث - 0.65 م / ث) و (0.005 م / ث - 0.04 م / ث) على التوالي. تم قياس ارتفاع الطبقة المادة الصلبة وقراءات هبوط الضغط لسرع مختلفة من الغاز و السائل. تحت تأثير الظروف المذكورة أعلاه, باستخدام الملاحظة البصرية المباشرة تمت دراسة تأثير السرع السطحية كل من الغاز و السائل على الخصائص الهيدروديناميكية التي تشمل (متبقي الاطوار و الحد الأدنى لسرعة التميع). أشارت النتائج إلى أن تكون الحد الأدنى لسرعة لتميع أكبر للجسيمات ذات كثافة أعلى مقارنة للجسسيمات ذات كثافة أقل. ارتفاع الطبقة الموسعة للمادة الصلبة يتأثر أكثر من تغييرات سرع السائل، فإنه يزيد مع زيادة سرعة السائل.  يزداد متبقي الغاز بزيادة سرعة الغاز، ولكنه ينخفض ​​مع زيادة سرعة السائل. يزداد متبقي السائل مع زيادة سرعة السائل، ولكن ينخفض ​​مع زيادة سرعة الغاز. ينخفض متبقي المادة الصلبة مع زيادة الغاز وسرع السائل. وقد طبقت ثلاث معادلات في ماتلاب للتنبؤ بقيم متبقي الاطوار.

Published in اخبار القسم
ناقش التدريسي المبتعث  من قسم الهندسة الكيمياوية / الجامعة التكنولوجية الىجامعة ميزوري للعلوم والتكنولوجيا /الولايات المتحدة حيدر عبد علي عبد الكريم لأطروحة الدكتوراة وتحت عنوان

Process Simulation and Experimental Investigation of Biofuel Production in A High Rate Anaerobic Digestion Process

وقد اجتاز المناقشة بنجاح
 
Published in اخبار القسم
الصفحة 1 من 2
Top