Items filtered by date: كانون1/ديسمبر 2018

ضمن فعاليات قسم الهندسة الكيمياوية للفصل الاول للعام الدراسي 2018/2019  اقامت شعبة الجودة والاداء الجامعي  بالتعاون مع شعبة الجودة في قسم الهندسة الكيمياوية ورشة عمل بعنوان ( المعايير الوطنية للاعتماد المؤسسي منهجا فاعلا لتحسين اداء التشكيلات الجامعية ) وذلك على قاعة دار السلام يوم الاحد  الموافق 9/12/2018 وذلك لتحقيق اهداف ومهام القسم المتمثلة بالاستمرار في نشر ثقافة الجودة والاداء في الجامعة والعمل بالمعايير الوطنية للاعتماد المؤسسي .وبحضور السيد المساعد رئيس الجامعة للشؤون العلمية والدراسات العليا  أ.د. علاء عبد الحسين عطية والسيد رئيس قسم الهندسة الكيمياوية أ.م.د. خالد عجمي سكر وعدد من السادة رؤوساء الاقسام والمعاونون ورؤوساء الفروع ونخبة من اساتذة ومنتسبي  القسم  والجامعة وتضمنت الورشة محاضرة عصف ذهني القتها السيدة مدير قسم ضمان الجودة م.د.مها عبد الكريم والتي اوخذت فيها الى اهم العناصر والمؤشرات التي تتضمنها المعايير الوطنية للاعتماد المؤسسي وتوضيح اهم السياسات والخطط الواجب رسمها والاجراءات اللازم اتخاذها من قبل الاقسام العلمية والمراكز والدوائر والمديريات والاقسام الادارية بالجامعة للارتقاء بالاداء المؤسسي وتحقيق متطلبات المعايير. وفي نهاية الورشة تم توزيع شهادات تقديرية من قبل السيد رئيس القسم  الى مديرة قسم الجودة  واعضاء لجنة الجودة .

Published in اخبار القسم

ضمن فعاليات النشاط العلمي والثقافي للفصل الاول لقسم الهندسة الكيمياوية للعام الدراسي 2018-2019 القى ' طالب الماجستير محمود صباح حسن  محاضرة بعنوان:

 

"Activated Carbon from waste Date-Pits as an adsorbent for Organic Pollutants in Petroleum Refinery Wastewater"

 وذلك على قاعة الخوارزمي بحضور السيد رئيس قسم الهندسة الكيمياوية أ.م.د. خالد عجمي سكر والسادة المعانون ورؤوساء الفروع وعدد من تدريسيي ومنتسبي وطلبة الماجستير وذلك يوم الخميس الموافق6/12/2018اوضح الطالب ان محاولة العمل في البحث الحالي لاستخدام نوى التمر كمادة اولية منخفضة التكلفة ومتوفرة ومتجددة لإنتاج الكربون المنشط كممتز لإزالة الملوثات العضوية من المياه الملوثة في المصافي. الهدف العام من هذه الدراسة هو الحد من الملوثات العضوية في المياه العادمة لمصافي النفط عن طريق عملية الامتزاز باستخدام كربون منشط من نوى التمر كممتز قبل الطرح في البيئة أو لأغراض إعادة الاستخدام .من أجل معالجة المشاكل المذكورة أعلاه.

Published in اخبار القسم

ضمن فعاليات النشاط العلمي والثقافي للفصل الاول لقسم الهندسة الكيمياوية للعام الدراسي 2018-2019 القت م.د. هيام محمد محاضرة بعنوان:

‏SYNTHESIS OF CARBON NANOMATERIALS ON IMPREGNATED POWDERED ACTIVATED CARBON FOR REMOVAL OF ORGANIC COMPOUNDS FROM WATER


وذلك على قاعة الخوارزمي بحضور السيد رئيس قسم الهندسة الكيمياوية أ.م.د. خالد عجمي سكر والسادة المعانون ورؤوساء الفروع وعدد من تدريسيي ومنتسبي وطلبة الماجستير ,اوضحت المحاضرة إن موارد المياه تتعرض لمصادر مختلفة من الملوثات. و أنواع الملوثات في زيادة وتوسع وليست الطرق الشائعة للتنقيية قادرة على ايجاد حلول نهائية لمشاكل التلوث. ان ازالة الملوثات الصيدلانية والاصباغ من المياه تعتبر من التحديات الكبرى لتامين المياه الصحية. ولذلك لابد من تحضير مواد نانوية ذات سعة امتصاصية وكفاءة ازالة عالية . للحصول على العوامل والظروف المثلى لازالة الملوثات من المياه.

Published in اخبار القسم

انطلاقا من توجيهات السيد رئيس الجامعة أ.د.امين دواي ثامر حول تعزيز التواصل العلمي مع مؤسسات الدولة ووزارة النفط  بشكل خاص،  شارك رئيس قسم الهندسة الكيمياوية  أ.م.د.خالد عجمي سكر ممثلا عن السيد رئيس الجامعة  في اعمال مؤتمر كفاءات وزارة النفط والذي عقد برعاية وحضور معالي وزير النفط الاستاذ ثامر الغضبان وحضور ممثل معالي وزير التعليم العالي والبحث العلمي المستشار الاستاذ الدكتور موسى جواد الموسوي للفترة 10-11/12/ 2018 في بغداد. ومن الجدير بالذكر ان هذا المؤتمر يعقد لاول مرة في وزارة النفط لغرض تسليط الضوء على البحوث العلمية للاساتذة الدارسين في الجامعات خارج العراق وداخله من منتسبي وزارة النفط.وقد ضم وفد الجامعة حضور ومشاركة الاساتذة كل من أ.م.د.بشير يوسف شرهان و د.ولاء عبد الهادي و م.فاضل عباس من قسم الهندسة الكيمياوية.وخلال اعمال اليوم الثاني للمؤتمر ترأس د.خالد عجمي جلسة محور بحوث النانوتكنولوجي مع مقرر الجلسة د.يوسف جواد كاظم من دائرة التدريب والتطوير في وزارة النفط. حيث تم مناقشة العديد من البحوث التي تخدم القطاع النفطي باستخدام تكنولوجيا النانو. وعلى صعيد متصل اوضح الدكتور خالد عجمي ان البحوث العلمية المطروحة في المؤتمر قد تناولت العديد من الموضوعات التي تهدف الى  تطوير البحث العلمي في مجال صناعة النفط والغاز. وقد سلطت البحوث الضوء على استخدام التكنولوجيا الحديثة مثل النانوتكنولوجي في  تعزيز وتطوير برامج الانتاج من اجل تعزيز العمليات الانتاجية والاقتصادية في الصناعة النفطية. 

   

Published in اخبار القسم

اقام قسم الهندسة الكيمياوية احتفالية لتكريم الاستاذ الدكتور محمد فاضل عبد والمدير الفني  بديع محمد سعيد وذلك لاحالتهم على التقاعد وبحضر السيد رئيس قسم  الهندسة الكيمياوية أ.م.د. خالد عجمي سكر والسادة المعاونون ورؤوساء الفروع ونخبة من اساتذة ومنتسبي القسم وخلال الاحتفالية تم القاء كلمات بالمناسبة وتم تكريم الاساتذة لما قدموه من جهد خلال فترة عملهم الطويلة في القسم وذلك على قاعة دار السلام يوم الاربعاء الموافق 5/12/2018.

Published in اخبار القسم
الصفحة 1 من 2
Top