Items filtered by date: تشرين2/نوفمبر 2018

شارك أ.م.د.زيدون محسن شكور في لجنة مناقشة في جامعة تكريت / كلية الهندسة و ذلك يوم الاثنين الموافق 26/11/2018 

Published in اخبار القسم

 

نشرت م.د.علياء خضير مجيد من قسم الهندسة الكيمياوية بحث علمي في مجلة عالمية  Q3 ثومسن رويترز " حول العوامل المساعدة" 

Published in اخبار القسم

 

نشر م.د.علي عبدالرحمن من قسم الهندسة الكيمياوية بحث علمي خاضع لتقيم ثومسن رويترز " حول معالجة المياه بالطرق المتقدمة " 

Published in اخبار القسم

ناقش طالب  الماجستير علي محمد حمزة  رسالته الموسومة:

Evaluation the Surface Modification of Magnetic Nanoporous Adsorbent in Drug Delivery System


واقيمت المناقشة على قاعة دار السلام في قسم الهندسة الكيمياوية/ الجامعة التكنولوجية بتاريخ19/11/2018.  وتالفت لجنة المناقشة من :أ.د. ثامرمحمد جاسم   رئيسا, أ.م.د انعام سامح عارف عضوا, م.د. انتصار حسين عضوأ وباشراف : أ.م.د. طالب محمد نايف .

 اوضح الباحث  في هذه الدراسة تحضير السيليكا SBA-15 باستخدام tetraethylorthosilicate  (TEOS) كمصدر للسيليكا و pluronic (P123) كقالب للتفاعل عن طريق تكنولوجيا      sol-gel وتطوير السطح المسامي  بواسطة Fe3O4  بواسطة طريقة إشباع الرواسب الأولية (IWI)  توصيف خصائص SBA-15  عن طريق حيود الأشعة السينية (XRD) ، مسح المجهر الإلكتروني (SEM) ، المساحة السطحيه BET ، التحليل الطيفي بالأشعة تحت الحمراء (FTIR) والتحليل الوزني الحراري (TGA). ، تم استخدام Fe / SBA-15 و SBA-15 كماد ناقله ومحرره لعلاج النيستاتين (NYS) وعلاج الميلوكسيكم ((MEL كنظام توصيل الدواء.

Published in اخبار القسم
الخميس, 22 تشرين2/نوفمبر 2018 09:44

قسم الهندسة الكيمياوية يقيم محاضرة علمية

ضمن فعاليات النشاط العلمي والثقافي للفصل الاول لقسم الهندسة الكيمياوية للعام الدراسي 2018-2019 القت م.م. نور ايدن يحيي  محاضرة بعنوان:

Comparative Equilibrium Studies on Lead Ions Removal from Aqueous Solutions by Calcium Alginate and Chitosan-Calcium Alginate

 مقارنة دراسات التوازن على إزالة أيونات الرصاص من المحاليل المائية بواسطة ألجينات الكالسيوم وألجينات الكالسيوم المغطاة بالكيتوسان 

وذلك على قاعة الخوارزمي بحضور السيد رئيس قسم الهندسة الكيمياوية أ.م.د. خالد عجمي سكر والسادة المعانون ورؤوساء الفروع وعدد من تدريسيي ومنتسبي وطلبة الماجستير وذلك يوم الخميس الموافق15/11/2018 اوضحت المحاضرة ان الغرض من هذه الدراسة هو تحليل أمكانية ألجينات الكالسيوم (CA) وألجينات الكالسيوم المغلفة بالكيتوسان (CCCA) كممتصات لإزالة أيونات الرصاص (II) من المحاليل المائية الصناعية.

تم إعداد المواد من خلال طريقة ترسيب بسيطة, التحليل الطيفي بالأشعة تحت الحمراء (FT-IR) ،فحص الدقيق بالمجهر الإلكتروني (SEM)، وتقنية تشتت الأشعة السينية (XRD) جميعها ساهمت في توصيف المواد المدروسة. العوامل التي تسيطر على كمية أيونات الرصاص (II) الممتزة هي: درجة الحموضة للمحلول ودرجة الحرارة و التركيز الأولي لأيونات الرصاص (II). تظهر نتائج اختبارات الامتزاز أن CCCA لديها كفاءة إزالة أعلى وقدرة امتزاز أفضل من CA. يتبع إمتزاز أيونات الرصاص (II) على المواد المحللة عملية تلقائية ماصة للحرارة تم الكشف عنها بواسطة التحليل الديناميكي الحراري. تشير هذه المعلومات إلى أن زيادة بالدرجة الحرارة يمكن أن تحسن من قدرة الأمتزاز.

إن بيانات الأمتزاز التجريبية التي تم الحصول عليها في التوازن الديناميكي الحراري تم تطابقها بشكل أفضل بواسطة Frundlich للأمتزاز اكثر من Langmuir بثبوت الحرارة لكل من CA و CCCA. قد يكون هذا دليلاً غير مباشر على أن الامتزاز يتبع آلية متعددة الطبقات.

Published in اخبار القسم
الصفحة 1 من 4
Top