Items filtered by date: تشرين1/أكتوير 2018

برعاية السيد رئيس الجامعة التكنولوجية اقام قسم الهندسة الكيمياوية ندوة علمية  بعنوان (ازمة المياه في محافظة  البصرة :واقع الحال والحلول) بالتعاون مع قسم الهندسة المدنية /الجامعة التكنولوجية  وذلك على قاعة دار السلام  يوم الاثنين الموافق 15/10/2018 .حيث حضر السيد رئيس الجامعة التكنولوجية أ.د. امين دواي ثامر والمساعد رئيس الجامعة للشوؤن العلمية والدراسات العليا أ.د. علاء عبد الحسين عطية  وأ.د. سامي ابو النون عجيل  رئيس الجامعة للشوؤن الادارية والسيد رئيس قسم الهندسة الكيمياوية أ.م.د. خالد عجمي سكر وكوكبة من اساتذة ومنتسبي القسم والجامعة  وضيوف كافة الوزارت وذكر السيد رئيس الجامعة في كلمته ان الجامعة التكنولوجية بجميع كوادرها العلمية والهندسية مسخرة لحل مشكلة المياه في محافظة البصرة . وان هذه المشكلة تحتاج الى وقفة جادة من الجميع للحد من التلوثات والتجاوزات على على الحصص المائية لهذه المحافظة الكريمة . ومن جانب اخر ذكر السيد رئيس القسم أ.م.د. خالد عجمي سكر في كلمة ومحاضرة بالمناسبة تحت عنوان تصميم وبناء محطات متحركة لمعالجة المياه في البصرة وان استخدام تقنية النانوتكنولوجي تعد من التكنولوجيا المتقدمة في مجال معالجة المياه لذلك يهدف المشروع الى بناء عشر وحدات متحركة تعمل بتكنولوجيا النانو وتستخدم في المناطق البعيدة والقرى لغرض توفير مياه الشرب عاليه الجودة ووفق المواصفات العالمية وتضمنت الندوة ثلاث محاضرات علمية ترأس الجلسة  أ.د. ثامر جاسم محمد و م.د. شروق طالب مقررا و القى المحاضرات العلمية من قبل الاستاذ الدكتور حسن مهدي الصفار معاون مدير عام/وزارة الموارد المائية /المركز الوطني والاستاذ الدكتور سعدي كاظم عبد الحسين  وزارة العلوم والتكنولوجيا /دائرة البيئة والمياه وأ.م.د. ابتسام رحيم كريم  مدير وحدة تحلية المياه /قسم الهندسة المدنية  وتضمنت اهداف الندوة عدة نقاط من ضمنها استعراض مشكلة المياه في محاظة البصرة بصورة تفصيلة ودراسة الحلول العلمية والعملية لشحة المياه في البصرة ومشاركة الجامعات والاكاديميين للعمل الجاد من اجل وضع الحلول لمشاكل المجتمع من خلال التحول الى البحوث التطبيقية. وفي ختام الندوة تم توزيع شهادات تقديرية  من قبل السيد رئيس قسم الهندسة الكيمياوية  للمحاضرين واللجنة المشرفة واللجنة التحضرية ولجنة الاعلام والتشريفات.

 

Published in اخبار القسم

انسجاما مع برامج الجامعة التكنولوجية الرامية لخدمة المجتمع وتطوير الواقع الانتاجي لمؤسسات الدولة، استقبل رئيس قسم الهندسة الكيمياوية أ.م.د.خالد عجمي سكر فريق علمي من الشركة العامة للصناعات الكهربائية العائدة لوزارة الصناعة والمعادن. وقد ضم الوفد الزائر كل من مسؤول البحث  العلمي في الشركة الاستاذ صلاح حميد جبر  ومسؤول التطوير العلمي في الشركة الاستاذ باسم محمد طه . وخلال اللقاء تم مناقشة سبٌل تطوير العلاقات العلمية بين الطرفين. كما تم  التباحث في مجال تدريب الطلبة وموضوعات البحث العلمي المشتركة التي تخدم العمليات الانتاجية في الشركة باستخدام التكنولوجيا المتقدمة.

Published in اخبار القسم

شاركت مديرة شعبة الجودة في قسم الهندسة الكيمياوية م.د.مي علي مسلم في المؤتمر الدولي الموسوم 

(5th International Conference on Sustainable Agriculture and Environment)

والذي اقيم فــي تـونس للفتــرة مـن  8-10/10/2018  حيــث القت البحث :

(Recent Progress in the Friendly Synthesis of Single and  Multilayer Graphene )

وقد نال البحث اهتمام الحضور وفي ختام المؤتمر تم تكريم الدكتورة مي علي بشهادة تقديرية , ومن الجدير بالذكر انه قد شارك في المؤتمر باحثين من اغلب دول العالم في مجال البيئة الصديقة والنانوتكنولوجي .

Published in اخبار القسم

 ناقش طالب الماجستير سيف صالح حسين رسالتها الموسومة:

Desalting High Saline Oilfield Produced Water Using Membrane Distillation

تحلية المياه العالية الملوحة الناتجة في المجال النفطي بأستخدام التقطير الغشائي

واقيمت المناقشة على قاعة الخوارزمي في قسم الهندسة الكيمياوية/ الجامعة التكنولوجية بتاريخ 11/10/2018.

باشراف: أ.د.قصي فاضل عبد وأ.م.د. صلاح سلمان ابراهيم

وتألفت لجنة المناقشة كل من :أ.د محمد فاضل عبد ,أ.د . احمد دحام وهيب  ,أ.م.د. زينب بهاء

اوضح الطالب في هذا العمل ان  تم تحضير اغشية مصنعة من كوبوليمر بولي فينيل كلورايد (المنزوع منه الـكلور) و المطعم مع بولي اثيل اكريليت. تم تحضير الكوبوليـــــمر بأســـتخدام البلـــــمرة بالجذور الحرة لتقديم مونومر الاثــيل اكـــريليت في العمود الفقري للـــبولي فينـــيل كلــــورايد.  زمن تفاعل التطعيم تم دراسته عند الازمان التالية (6,4,3,2,1) ساعة و تم التأكد من نــــــجاح تفاعـــل التطعيم و تقليل نسبة الكلور للبولي فينيل كلورايد عن طريق استـــخدام طيف الاشـــعة تحت الحمراء و كــذلك الاشعة السينية المشتتة للطاقة. لدراسة و مقارنة اداء الاغشية, تم تحضير ثلاثة نماذج من الاغشية و بالنسـب (12%, 14%, 16%) من يوليمر البولي فينيل كلورايد بعد تطعيمه بالاثيل اكريليت و كذلك تم تحضير ثـــلاثة نمائج بنفس النســـــب من يوليمر البولي فينيل كلورايد بأستخدام طرقة الترسيب بالغمر.

Published in اخبار القسم

 ناقشت طالبة  الماجستير ايمان هاشم خضر رسالتها الموسومة:

 Treatment Organics pollutants in Petroleum Industry Wastewater Using Combination of Tertiary – Coagulation/Flocculation Methods and Re-Use Sludge

معالجة الملوثات العضوية في الماء الملوث في الصناعة النفطية باستخدام دمج الطريقة المتقدمة والتخثير والتلبيد واعادة استخدام الخبث


واقيمت المناقشة على قاعة دار السلام في قسم الهندسة الكيمياوية/ الجامعة التكنولوجية بتاريخ11/10/2018.  وتالفت لجنة المناقشة من :أ.د. علاء عبد الرزاق   رئيسا, أ.م.د محمود مهدي عضوا,أ. م.د. طالب محمد نايف عضوأ وباشراف : أ.د. ثامر جاسم محمد وأ.م.د. نور عبد الله .اوضحت الطالبة  ان معالجة الماء المصاحب لحقول النفط مهم جداً نظرا للتشريعات والاهتمامات البيئية . ولحقن و تفريغ الماء المصاحب المنتج من نواتج النفط والغازفي الخزنات يتطلب تنظيم بيئي صارم لتقليل الاضرار طوال عملية المعالجة. ان الهدف من الدراسة الحالية هو المقارنة بين تقنيات التلبد- التخثير والامتزاز لازالة النفط ,العكورة  COD,  و TPH التي تعتبر عوامل مهمة ليست فقط في تطبيق اعادة الحقن ولكن ايضا مهمة في الجوانب البيئية.

 

Published in اخبار القسم
الصفحة 1 من 3
Top