Items filtered by date: كانون1/ديسمبر 2017
الخميس, 28 كانون1/ديسمبر 2017 06:27

زيارة علمية

بناءا ً على توجيهات رئاسة الهندسة الكيمياوية الموقرة في تفعيل الزيارات العلمية لطلبة القسم خلال العام الدراسي الحالي 2017/2018 , وبموجب الأمر الأداري المرقم 2436 هكم في 5/12/2017 وموافقة شركة مصافي الوسط / مصفى الدورة ... نظمت لجنة التدريب الصيفيفي القسم زيارة علمية لطلبة الدراسات العليا تخصص (هندسة تكرير النفط و الغاز و هندسة العمليات الكيمياوية) و طلبة قسم هندسة الأنتاج و المعادن / الدكتوراه/(تخصص هندسة المعادن)في يوم الأربعاء المصادف 20/12/2017 الى مقر شركة مصافي الوسط / (مصفى الدورة) وذلك في المقر الرئيسي الواقع في منطقة الدورة بإشراف السادة أعضاء الهيئة التدريسية وهم كل من:أ.د. سامي أبراهيم و أ.م.د.خالد حامد و د. أنتصار يحيى و م. بشير أحمد والسيد أسعد حسن ممثل وحدة إعلام الجامعة.

وكان من أهم أهداف الزيارة العلمية هو الربط بين الدراسة النظرية والتطبيق العملي وإيضاح بعض التطبيقات العملية للهندسة الكيمياوية في مجال الصناعات النفطية.

وعلى هامش الزيارة , رحب السيد معاون المدير العام الدكتور عائد جابر عمران الخفاجي و السيد مدير قسم التدريب و تطوير القوى العاملة في الشركة الأستاذ سعد أحمد عبد الخالق و الكادر الهندسي بالسادة التدريسين و طلبة الدراسات العليا الحاضرين في  قاعة المحاضرات والتي ضمت الجميع حيث تم عرض فلم وثائقي بشرح تأريخ إنشاء و بناء المصفى منذ خمسينات القرن الماضي. ثم توجه الوفد و بصحبة كادر إعلام الشركة الى وحدة تكرير النفط الجيكية فضلا ً عن التعريف بمخرجات القسم العلمي حيث قام مجموعة من المهندسين المختصين في المصفى وتدريسي قسمنا بشرح مشاكل التآكل والإجابة على جميع أسئلة الطلبة الزائرين وفي أحدى وحدات تكرير النفط الحديثة و وحدة معالجة المياه في المصفى بالتعريف عن كافة أجهزة القياس و معدات السيطرة وكيفية عملها من خلال جولة ميدانية

وفي نهاية الزيارة عبر جميع السادة التدريسين و الطلبة عن سرورهم و فرحتهم بالمردودات الإيجابية للفعالية العلمية التي قامت بها لجنة التدريب الصيفي كما وجهوا شكرهم وتقديرهم الى رئاسة القسم الموقرة لإتاحة لهم فرصة الإطلاع على حالات مشاكل التآكل في المنظومات و أساليب معالجاتها بشكل مباشر.

Published in اخبار القسم

برعاية السيد رئيس الجامعة التكنولوجية الاستاذ الدكتور امين دواي ثامر المحترم اقام قسم الهندسة الكيمياوية في الجامعة التكنولوجية ندوة بعنوان (تطبيقات النانو تكنولوجي في مجال حماية البيئة) بتاريخ 2017/12/12 على  قاعة دار السلام وبحضورالسيد مساعد الاداري لرئيس الجامعة أ.د. سامي ابو النون  عجيل  نيابة عن السيد رئيس الجامعة ورئيس قسم الهندسة الكيمياوية أ.م.د جمال مانع علي الربيعي  المحترم وكوكبة من اساتذة ومنتسبي القسم والجامعة. القى السيد رئيس قسم الهندسة الكيمياوية أ.م.د جمال مانع علي المحترم كلمة بهذه المناسبة عبر فيها عن اهمية المعالجة البيئية والتخلص منها بالتقنيات الحديثة وذلك للمحافظة على نظافة البيئةوايضا .وتضمنت الندوة افتتاح المحاضرات العلمية وتوزيع الشهادات التقديرية للمحاضرين واعضاء اللجنة  المشرفة والتحضيرية.

 

 

Published in اخبار القسم

اقام قسم الهندسة الكيمياوية في الجامعة التكنولوجية محاضرة بعنوان (مهارات استخدام الوقت وادارة الذات) بتاريخ 12/12/2017 على  قاعة دار السلام وبحضور السيد رئيس قسم الهندسة الكيمياوية أ.م.د جمال مانع علي الربيعي المحترم واساتذة ومنتسبي القسم والجامعة. والقت المحاضرة  الدكتورة مي  حمودي عبد الله  من المعهد الطب التقني وفي ختام المحاضرة تم توزيع الشهادات التقديرية .

 

Published in اخبار القسم
الإثنين, 18 كانون1/ديسمبر 2017 10:16

سمنر

ضمن فعاليات النشاط العلمي والثقافي للفصل الاوللقسم الهندسة الكيمياوية للعام الدراسي 2017-2018  القتطالبة الماجستيرهديل عطية عبد الكاظممحاضرة بعنوان:

Enhancing Electro Coagulation in Removal Oil from Water Via Magnetic Nanoparticle

تعزيزالترسيب الكهربائيلأزالة النفط من المياه بواسطة جزيئات النانوالمغناطيسية

وذلك على قاعة الخوارزمي بحضور السيد رئيس قسم الهندسة الكيمياوية أ.م.د. جمال مانع علي الربيعي والمعاونون والسادة رؤساء الفروع وعدد من تدريسيي ومنتسبي وطلبة القسم وذلك في يوم الخميس الموافق7-12-2017 .

اوضحت الطالبة ان مجال المعالجةالبيئية،توفرالموادالنانويةإمكانيةإزالةالملوثات بكفاءة. وقدتلقى توظيف المواد النانوية لأوكسيد الحديد أوالجسيمات النانوية المغناطيسيةاهتماما كبيرا وذلك بسبب خصائصها الفريدة،مثل التوافق الحيوي،صغرحجمها،وتكون نسبة مساحة السطح إلىالحجم عالية. ومعذلك، هناك عدد قليل من البحوث التي ركزت على تعزيزعملية الترسيب الكهربائي باستخدام الجسيمات النانويةالبسيطة التي لا تحتوي على أي تعديل او طلاء. هذه الدراسة تقيم جدوى إضافةالجسيمات النانويةالمغناطيسية الى عملية الترسيب الكهربائي في عملية الازالة. تم استخدام الجسيمات النانوية المغناطيسية من المغنتيت التجارية وتم فحصها باستخدام ال XRD وFT-IRحيث وجد أن متوسط​​ حجم الجسيمات كان50نانومتر. تم إجراءنوعين من التجار بأولا بدون إضافةالجسيمات النانوية ثم معإضافة الجسيمات النانوية،وتم دراسة متغيرات (درجةالحامضية (5-9)،التركيز الاولي للنفط (50-500 ppm)،كثافة التيار (5-25 mA/cm2)،تركيزكلوريدالصوديوم (40-400 ppm)،الوقت(100-40 ppm)،نسبة الجزيئات النانو مغناطيسية الى النفط(1:1-1:6). وأظهرت النتائج أن النفط يمكن إزالتها بكفاءةبعملية الترسيب الكهربائي مع وجودالجسيمات النانوية، وكانت الازالة مع الترسيب الكهربائي وحدهأ لكفاءة.

Published in اخبار القسم
الإثنين, 18 كانون1/ديسمبر 2017 10:13

تهنئة

Published in اخبار القسم
الصفحة 1 من 3
Top