1 2 3 4

زيارة علمية الى شركة مصافي الوسط

بناءا ًعلى توجيهات رئاسة قسم الهندسة الكيمياوية الموقرة في تفعيل الزيارات العلمية لطلبة القسم خلال العام الدراسي الحالي 2017 / 2018 , وبموجب الأوامر الأدارية المرقمة 843/هكم في 30/4/2018 و 844/هكم في 30/4/2018 وموافقة شركة مصافي الوسط / مصفى الدورة و الشركة العامة للمعدات الهندسية الثقيلة ... نظمت لجنة التدريب الصيفي في القسم زيارة علمية لطلبة المرحلة الثالثة لفروع قسم الهندسة الكيمياوية في يوم الثلاثاء المصادف 8/5/2018 الى مقري شركة مصافي الوسط / (مصفى الدورة) و الشركة العامة للمعدات الهندسية الثقيلة وذلك في المقر الرئيسي الواقع في منطقة الدورة بإشراف السادة أعضاء الهيئة التدريسية وهم كل من: أ.م.د. خالد حامد و م.ر.كيمياويين وسن سامي.

وكان من أهم أهداف الزيارة العلمية هو الربط بين الدراسة النظرية والتطبيق العملي وإيضاح بعض التطبيقات العملية للهندسة الكيمياوية في مجال الصناعات النفطية.

وعلى هامش الزيارة , رحب السيد مدير قسم التدريب و تطوير القوى العاملة في شركة مصافي الوسط الأستاذ سعد أحمد عبد الخالق والسيد وكيل مدير قسم التدريب و التطوير في الشركة العامة للمعدات الهندسية الثقيلة الأستاذ وليد عبد الحسين حمودي بالسادة التدريسين و الطلبة الحاضرين في قاعة السيطرة المركزية و قاعة التدريب و التطوير حيث قام وكيل مدير قسم المبادلات الحرارية المهندس وليد بجولة ميدانية في ورشة تصنيع المبادلات الحرارية بشرح أنواع المبادلات الحرارية مثل الأنبوب المزدوج و الصدفة و الأنبوب ذات حزمة الأنابيب الثابتة و المتحركة و شرح عن أعمال قسم التصاميم الهندسية و تم شرح منظومة السيطرة للوحدة الجيكية الأولى. ثم توجه الوفد و بصحبة كادر تدريب الشركة الى وحدة تكرير النفط الجيكية  فضلا ً عن التعريف بمخرجات القسم العلمي حيث قام مجموعة من المهندسين المختصين في المصفى وتدريسي قسمنا بشرح مراحل التكرير والإجابة على جميع أسئلة الطلبة الزائرين وفي أحدى وحدات تكرير النفط الحديثة و وحدة معالجة المياه في المصفى بالتعريف عن كافة أجهزة القياس و معدات السيطرة وكيفية عملها من خلال جولة ميدانية , بدأت من مجموعة أنابيب و صمامات إستلام النفط الخام و أجهزة القياس و السيطرة على أبراج التقطير وعمليات الفصل وتقطير المنتجات النفطية الى نهاية عملية توزيع المنتجات النفطية وكذلك تم شرح المشاكل البيئية المرافقة و خاصة مشاكل التآكل الحاصلة في الأنابيب والخزانات فضلا ًعن التوضيح والشرح لكل مايحتاجه الطلبة من معلومات عن تشغيل المنظومات من أبراج التكرير و أجهزة القياس , ثم بعدها تم الإنتقال الى غرفة السيطرة المركزية على أبراج التقطير التي تحتوي على الأنظمة وأجهزة المراقبة , كما التقطت بالمناسبة صورا ً فوتغرافية لتوثيق الزيارة إعلاميا ...

وقد حققت هذه الزيارة العلمية فوائد تطبيقية كبيرة للطلبة لما يضمه المصفى من أجهزة قياس والسيطرة الحديثة تستخدم أنظمة ( (PLCونظام ال ((SCADA وكاميرات مراقبة متطورة و مراقبة عمليات الأنتاج التي تتم عن بعد بواسطة شاشات المراقبة. ومن خلال ماتقدم كان لابد أن يتكامل الجانب النظري بالجانب التطبيقي.

وأن الهدف العام من الزيارة العلمية التطبيقية هو مواكبة التطورات التطبيقية و رفد حركة التقدم العلمي الخاصة بمجال الهندسة الكيمياوية لإعداد ملاكات هندسية قادرة على التعامل مع التطورات العلمية و الصناعية و خصوصا ً الصناعات النفطية الحديثة و كيفية التعامل مع معدات أجهزة القياس و السيطرة و تصميم و تحسين نوعية المنتج و زيادة الأنتاج و تقليل الكلفة و الأختيار الأمثل للأجهزة المستخدمة في تصميم المنظومات و دعم قطاع الصناعات النفطية الشريان الأقتصادي العراقي لخدمة بلدنا و مجتمعنا و لجامعتنا الرفعة و الأرتقاء.

وفي نهاية الزيارة عبر جميع السادة التدريسين و الطلبة عن سرورهم و فرحتهم بالمردودات الإيجابية للفعالية العلمية التي قامت بها لجنة التدريب الصيفي كما وجهوا شكرهم وتقديرهم الى رئاسة القسم الموقرة لإتاحة لهم فرصة الإطلاع على الوحدات التشغيلية بشكل مباشر ...

Read 79 times

32 زائر، ولايوجد أعضاء داخل الموقع

Top